"لا نملك سوى أرض واحدة" شعار الاحتفال بيوم البيئة العالمي
تابعونا على:

مناسبات و أحداث

“لا نملك سوى أرض واحدة” شعار الاحتفال بيوم البيئة العالمي

نشر

في

250 مشاهدة

"لا نملك سوى أرض واحدة" شعار الاحتفال بيوم البيئة العالمي

يعد يوم البيئة العالمي لعام 2022 أحد أكبر الأيام الدولية احتفالاً بالبيئة. يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في يوم 5 يونيو/حزيران من كل عام، منذ عام 1973، وذلك بإشراك الحكومات والأعمال التجارية والمواطنين لمعالجة القضايا البيئية الملحة.

حيث أطلقت الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي. un.org، دعوة للاعتناء بالأرض تحت شعار”لا نملك سوى أرض واحدة“.

  • استدعاء شعار قديم لمواجهة ثلاثة طوارئ

وعبر موقعها الرسمي أوضحت الأمم المتحدة أن الأرض تواجه حالة طوارئ ثلاثية هي:
– ارتفاع درجة الحرارة والذي يتم بسرعة كبيرة جداً بحيث يعد من المتعذر على الناس والطبيعة التكيف معها؛
– فقدان الموائل وغيرها من الضغوط الأخرى التي تهدد ما يقدر بمليون نوع بالانقراض؛
– تواصل تسميم التلوث لهوائنا وأرضنا ومياهنا

#OnlyOneEarth هي الحملة الخاصة بيوم البيئة العالمي 2022. وهي تدعو إلى اتخاذ إجراءات جماعية وتحولية على نطاق عالمي للاحتفال بكوكبنا وحمايته واستعادته، وقد نشر برنامج الأمم المتحدة للبيئة دليلاً عمليًا يوجز بعض الإجراءات الجماعية التحويلية التي يمكن للحكومات والمدن والشركات والمنظمات والأفراد اتخاذها لحماية كوكبنا واستعادته.

  • الأرض تحتاج للتكاتف العالمي

حسب genevaenvironmentnetwork.org، الوقت ينفد والطبيعة في وضع الطوارئ. للإبقاء على الاحتباس الحراري أقل من 1.5 درجة مئوية هذا القرن، حيث يجب تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى النصف بحلول عام 2030. وبدون اتخاذ إجراء، سيزداد التعرض لتلوث الهواء بما يتجاوز الإرشادات الآمنة بنسبة 50 في المائة خلال العقد وستتضاعف النفايات البلاستيكية التي تتدفق إلى النظم البيئية المائية ثلاث مرات تقريبًا بحلول عام 2040. ومن ثمّ فنحن بحاجة إلى إجراءات عاجلة لمعالجة هذه القضايا الملحة، وجعل الشعار العالمي #OnlyOneEarth الذي يهدف للتركيز على العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة، وثيق الصلة أكثر من أي وقت مضى.

  • العيش المستدام الخيار الافتراضي الوحيد

حسب الموقع السابق، فالخيارات التحويلية نحو الاستدامة أصبحت أكثر إتاحة وميسورة التكلفة وجذابة للناس لاتخاذ قرارات يومية أفضل. تشمل المجالات الرئيسية للتحول كيف نبني ونعيش في منازلنا ومدننا وأماكن عملنا وعبادتنا، وكيف وأين يتم استثمار أموالنا، وماذا نفعل من أجل المتعة. ولكن هناك مجالات أخرى ذات أهمية أكبر تشمل: الطاقة ، وأنظمة الإنتاج ، والتجارة العالمية وأنظمة النقل ، وحماية التنوع البيولوجي.
لا يمكن إنشاء العديد من هذه الخيارات إلا بواسطة كيانات أكبر: الحكومات الوطنية ودون الوطنية ، والمؤسسات المالية ، والشركات ، والمنظمات الدولية ، والمنظمات الأخرى التي لديها القدرة على إعادة كتابة القواعد ، وتأطير طموحنا وفتح آفاق جديدة.
وبالنهاية يدعو الموقع الرسمي للأمم المتحدة لنكون داعمين ليوم البيئة العالمي 2022 وحملة #OnlyOneEarth ، حيث يمكننا المساعدة في ضمان بقاء الكوكب آمن، حيث يعتبر الأفراد والمجتمع المدني دعاة محوريين ، يمكنهم رفع الوعي والدعم الكامل لأهداف البيئة العالمية، وكلما رفعنا أصواتنا أكثر ، وشددنا على ما يجب القيام به ، وحددنا من المسؤول، كلما سيأتي التغيير بشكل أسرع، والذي يضمن بقاء هذا الكوكب الفريد والجميل موطنًا مريحًا للبشرية.

Advertisement
إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.