هناء السقاف.. فنانة سعودية تحول إبداعها إلى نافذة على التراث الثقافي | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

هناء السقاف.. فنانة سعودية تحول إبداعها إلى نافذة على التراث الثقافي

نشر

في

92 مشاهدة

هناء السقاف.. فنانة سعودية تحول إبداعها إلى نافذة على التراث الثقافي

هناء السقاف فنانة سعودية تعلمت الرسم والفن من الإنترنت خلال جائحة كوفيد 19، مهتمة جداً في الحفاظ على التراث الثقافي السعودي ونشر الوعي.

للرسم التراثي معنى كبير في الماضي والحاضر بالنسبة لها، والتراث هواية جميلة جداً، فقد قالت: “أنا أهوى الرواشين ورسمها”.

هناء السقاف ومحافظتها على التراث الثقافي

ساهمت السقاف في الحفاظ على التراث الثقافي من خلال فنها، مثل لوحاتها للعمارة والمناظر الطبيعية السعودية التقليدية، ولاسيما رسوماتها على الخشب عن مدينة جدة القديمة وإظهار تفاصيلها التاريخية.

واستخدمت فنها للتعبير عن آرائها السياسية أيضًا، مثل لوحتها لجندي سعودي يقف على دبابة بريطانية مدمرة، والتي أنشأتها للاحتجاج على الاستعمار البريطاني في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: واحدة من أقوى 30 امرأة سعودية.. من هي موضي الخلف؟

استخدام فنها لزيادة الوعي

استخدمت هناء السقاف فنها لزيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية، مثل تأثير حرب اليمن على المدنيين تظهر هذه اللوحات الخسائر التي تكبدها شعب اليمن، بما في ذلك تدمير منازلهم وتشريدهم ووفاة أحبائهم.

ويسلط الضوء على التكلفة البشرية للنزاع، مع التأكيد على الحاجة إلى السلام وإنهاء العنف.

وقد عملت الفنانة السعودية على تعميم تجربتها الفنية الرائدة، من خلال إقامة الدورات التدربية المباشرة والأونلاين بهدف نشر الحفاظ على التراث وتوثيقه للأجيال القادمة.

اقرأ أيضًا: أشهر الرسامين السعوديين الذين أسسوا مسار الفن السعودي

تكريم هناء السقاف

تم تكريم السقاف لعملها في الحفاظ على التراث الثقافي، لاسيما من خلال لوحاتها للهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية السعودية التقليدية.

كما ظهرت هناء السقاف على التلفزيون السعودي وحصلت على تقدير لعملها، مما يعكس شغفها بالحفاظ على التراث الثقافي والتزامها بالقضايا الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: إحياء تراث شعبي قديم: عودة حوامات العيد في المملكة العربية السعودية

هناء السقاف فنانة سعودية ملهمة استطاعت بفضل إرادتها أن تكون نموذجاً رائداً في الإبداع والتميز وإثبات أن المرأة السعودية قادرة الوصول إلى العالمية وتقديم صورة مشرفة عن وطنها وأهلها وتراثهم الغني.

X