أسعار المنازل في بريطانيا تسجل أول انخفاض سنوي لها منذ عام 2012
تابعونا على:

أخبار لندن

أسعار المنازل في بريطانيا تسجل أول انخفاض سنوي لها منذ عام 2012

نشر

في

1٬182 مشاهدة

أسعار المنازل في بريطانيا تسجل أول انخفاض سنوي لها منذ عام 2012
سجلت أسعار المنازل في المملكة المتحدة، أول انخفاض سنوي لها منذ أكثر من عقد في شهر مايو، بسبب تأثر المشترين المحتملين بارتفاع أسعار الرهن العقاري.

ووفقا لبيانات صادرة عن مقرض الرهون العقارية “Halifax”، تراجعت أسعار العقارات بنسبة 1 في المئة في الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام 2022، وهو أول انخفاض سنوي منذ ديسمبر 2012.

وفي أبريل، كشف بنك إنجلترا أن معدل الفائدة العائدة على الرهون العقارية الجديدة ارتفع إلى 4.5 في المئة، وهو الأعلى منذ عام 2008.

وتتوقع الأسواق أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في الاجتماع النقدي القادم في 22 يونيو من 4.5 في المئة إلى 4.75 في المئة.

وقالت كيم كينيرد، مديرة هاليفاكس للرهون العقارية، أن  ذلك قد يؤثر  على الثقة في سوق العقارات حيث سيضطر المشترون والبائعون لتعديل توقعاتهم، كما تتوقع أن يتعرض سوق العقارات لضغوط أخرى للانخفاض في الأسعار.

و ذكرت هاليفاكس، أن متوسط أسعار العقارات قد انخفض بمقدار حوالي 3000 جنيه إسترليني خلال الـ 12 شهراً الماضية، وانخفض  بنحو 7500 جنيه إسترليني عن ذروته في أغسطس، ومع ذلك فإن الأسعار لا تزال مرتفعة بنحو 5000 جنيه إسترليني منذ نهاية العام الماضي و25000 جنيه إسترليني فوق مستواها قبل عامين، وهذا يعكس ارتفاعاً في الأسعار بسبب الجائحة.

وأفادت هاليفاكس أن الانخفاض السنوي في أسعار العقارات والشقق بلغ 1.9 في المئة، وسجلت البيوت المتلاصقة والشبه منفصلة انخفاضاً أقل بنسبة 1 في المئة و0.5 في المئة على التوالي، فيما ارتفعت أسعار البيوت المنفصلة بنسبة طفيفة بنسبة 0.4 في المئة.

و كان لجنوب إنجلترا الأداء الأسوأ، حيث سجل جنوب شرق إنجلترا وجنوب غرب إنجلترا ولندن الكبرى انكماشاً سنوياً بنسبة 1.6 في المئة و1.4 في المئة و1.2 في المئة على التوالي، بينما استمر ويست ميدلاندز  كأفضل منطقة أداء بزيادة سنوية بنسبة 2.7 في المئة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X