نمو اقتصاد السعودية يتجه نحو الارتفاع بحسب توقعات صندوق النقد الدولي لعام 2025
تابعونا على:

السعودية

نمو اقتصاد السعودية يتجه نحو الارتفاع بحسب توقعات صندوق النقد الدولي لعام 2025

نشر

في

196 مشاهدة

نمو اقتصاد السعودية يتجه نحو الارتفاع بحسب توقعات صندوق النقد الدولي لعام 2025

أصدر صندوق النقد الدولي تقريره الأخير حول آفاق الاقتصاد العالمي، معلناً عن خفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في عام 2024 بنسبة 1.3% لتصل إلى 2.7%، على أن يعود للتعافي بنمو يصل إلى 5.5% في العام 2025.

 

كما أشار الصندوق إلى انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 1.1% في عام 2023 عقب نمو قوي بلغ 8.7% في عام 2022.

تقلبات إنتاج النفط وتأثيرها على اقتصاد السعودية

تخفيض توقعات نمو الاقتصاد السعودي يعود إلى الانخفاض المؤقت في إنتاج النفط خلال عام 2024، ويشمل ذلك الخفض الذاتي للإنتاج الذي تطبقه المملكة فضلاً عن الخفض المتفق عليه ضمن اتفاقيات مجموعة أوبك+.

وعلى الرغم من التقلبات في إنتاج النفط، توقع صندوق النقد الدولي أن يستمر النمو غير النفطي في السعودية بشكل قوي ومستمر.

ومع التطلع نحو المستقبل، يمكن للمستثمرين والمراقبين للاقتصاد السعودي متابعة هذه التوقعات المهمة والتغيرات المحتملة في قطاع النفط والطاقة وكذلك القطاعات الاقتصادية الأخرى غير المتعلقة بالنفط.

السعودية أحد أكبر القوى الاقتصادية العالمية

السعودية اليوم هي واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم، حيث تحتل المرتبة ضمن العشرين الكبار، كما أنها الأكبر في العالم العربي وتتصدر قائمة الاقتصادات في الشرق الأوسط.

ليس ذلك فحسب، بل أن السعودية تلعب دوراً مهماً كعضو دائم وقائد دول منظمة أوبك، كما أنها جزء لا يتجزأ من مجموعة العشرين، مما يعزز مكانتها الاقتصادية العالمية.

رؤية المملكة 2030 والعجز المالي

تشير التوقعات إلى أن الحكومة السعودية تواجه عجزاً مالياً خلال السنوات القادمة مع زيادة الإنفاق لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى من خلالها إلى الحفاظ على نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي فوق الخمسة بالمئة.

وخلال الشهر الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي أن الاستثمارات في القطاعات الخاصة غير النفطية بالمملكة العربية السعودية ستكون الدافع الأساسي لتحقيق النمو الاقتصادي في البلاد.

حيث أكد الصندوق أن الزيادة في الأنشطة الاقتصادية غير النفطية ستعزز الاستثمار في قطاعات مثل التجزئة والإنشاءات والنقل.

X