7 نصائح مهمة للمبتدئين لاستخدام الذكاء الاصطناعي المولد ChatGPT
تابعونا على:

إخترنا لكم

كيفية استخدام تشات جي بي تي.. 7 نصائح للمبتدئين

نشر

في

378 مشاهدة

كيفية استخدام تشات جي بي تي.. 7 نصائح للمبتدئين

حان الوقت لإشعال فتيل الإبداع والتواصل مع الآخرين، اتخذ خطواتك الأولى مع الذكاء الاصطناعي!

كتب عدي حسن

ترك تشات جي بي تي ChatGPT – منذ إطلاقه من OpenAI في نوفمبر 2022 أثراً عميقاً على كل شيء تقريباً، من البحث عن المعلومات إلى كتابة الروايات، ولا يبدو أن الزخم وراءه سيتباطأ في أي وقت قريب.

ChatGPT هو محرك ذكاء اصطناعي مُولد قادر على إنتاج نصوص وصور تبدو وكأنها من صنع بشري، وذلك لأنه تم تدريبه على كميات هائلة من البيانات المستخرجة من الإنترنت، مما يسمح له بالعمل كنظام تصحيح تلقائي فائق القوة يتنبأ بما يجب أن يذهب إلى أين.

يمكن لأي شخص الاستفادة من تشات جي بي تي مجاناً على الويب وعبر تطبيقات الهاتف المحمول لنظامي أندرويد وآي أو إس، ولذلك سنقدم لك بعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة مما يمكن أن يقدمه ChatGPT.

أطلق العنان لخيالك في سؤال ChatGPT

يمكنك أن تطلب من ChatGPT إنتاج نص عن أي شيء تقريباً، سواء كنت تريد حبكة لرواية غموض، أو شرحاً مبسطًا للثقوب السوداء، ستظهر لك أيضاً بعض اقتراحات الأسئلة عند فتح تطبيق الويب لأول مرة.

تمتد هذه الإبداعية أيضاً إلى إخبار ChatGPT بكيفية الرد، يمكنك توجيهه بتبني نبرة صوت معينة، أو التحدث إلى فئة جمهور محددة، أو حتى الإجابة بأبيات شعر مقفّاة، كما يمكنك طلب جداول معلومات من روبوت الذكاء الاصطناعي، أو تعليمات برمجية لتنفيذ مهمة معينة، والعديد من الأشياء الأخرى، هناك مجال واسع لما يمكن تحقيقه.

استغل الأسئلة المتتالية

يتمتع ChatGPT بذاكرة قادرة على الاحتفاظ بمطالباتك وردوده، مما يسهل عليك إرسال استفسارات وأسئلة متابعة أثناء تجولك في محادثاتك مع الذكاء الاصطناعي، هذا مفيد إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوضوح حول نقطة معينة، أو تشبيه لتوضيح مفهوم بشكل أكبر، أو إذا احتاجت التعليمات البرمجية التي أنشأتها إلى تعديل للقيام بشيء آخر، وبالطبع يمكنك استخدامه لصقل الإجابة التي تلقيتها، على سبيل المثال، اطلب منه “تلخيص ما سبق في 100 كلمة” أو “أعطني مزيداً من التفاصيل” حول جانب معين منه، دون الحاجة إلى شرحه كله مرة أخرى.

امنح ChatGPT نافذة على ذاتك

يمكنك منح ChatGPT بعض التعليمات المخصصة إذا كشفت المزيد عن شخصيتك، يمكنه تكييف أسلوب رده عليك.

في واجهة الويب، انقر على اسمك (أسفل اليسار)، ثم اختر “تعليمات مخصصة”. في الحقل الأول، يمكنك إدخال معلومات مثل موقعك الجغرافي، اهتماماتك، مجال عملك، وما إلى ذلك، مع مراعاة عدم مشاركة أي شيء شديد الخصوصية.

في الحقل الثاني، يمكنك توجيه ChatGPT ببعض المؤشرات حول كيفية الرد عليك افتراضياً، قد ترغب في تحديد طول الردود النموذجية، أو نوع النبرة التي ينبغي للروبوت استخدامها عادةً.

أعطِ ChatGPT فرصة ثانية

ستلاحظ بعض الأيقونات الصغيرة أسفل كل رد يقدمه ChatGPT، لنسخ النص، وإبداء التعليقات عليه، وإعادة إنشاء الرد، استخدم الأخير إذا أردت من ChatGPT تقديم إجابة مختلفة بناءً على نفس المطالبة، على الهاتف المحمول، اضغط مطولاً على الرد للعثور على نفس الخيارات.

شارك رحلتك الإبداعية

هل اكتشفت منجماً للذهب مع ChatGPT؟

أو ربما تريد مشاركة اللحظات المضحكة أو المفيدة التي عشتها معه؟ سواءً أردت استعراض براعة (أو طرافة) الذكاء الاصطناعي، أو إتاحة معلومات قيمة للآخرين، فالأبواب مفتوحة الآن!

انقر على النقاط الثلاث بجوار أي دردشة في واجهة الويب، واختر “مشاركة”، ستحصل على معاينة ورابط يمكنك نسخه ولصقه في أي مكان تريده، فقط تذكر أن أي شخص يحصل على الرابط سيتمكن من مراجعة المحادثة. كما يمكنك أيضاً تغيير اسم الدردشة إذا كنت ترغب في ذلك.

دع ChatGPT يُبدع في نصوصك

ليس عليك دائمًا مطالبة ChatGPT بإنتاج نص من العدم، يمكنك لصق مقاطع نصية في السؤال، ثم تطلب إعادة كتابتها بأسلوب أبسط أو أكثر تعقيداً، أو شرح مفهوم غامض فيها، كما يمكنك حتى أن تطلب منه نقد كتاباتك من حيث السلاسة وسهولة القراءة، هكذا تُطلق العنان لقدراته التحليلية والإبداعية في آنٍ واحد!

تحدث مع ChatGPT بصوتك

كما تحادث مساعد غوغل أو أليكسا من أمازون، يمكنك الآن التحاور مع ChatGPT بصوتك، على الأقل في تطبيق الهاتف المحمول، قد تجدها طريقة أكثر طبيعية للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، يمكنك تفعيلها بالنقر على أيقونة سماعات الرأس أسفل يمين مربع إدخال النص في أي من محادثاتك مع ChatGPT.

في المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الميزة، سيُطلب منك اختيار صوت يرد به ChatGPT، ويمكنك تغييره لاحقاً بالنقر على اسمك في الشريط الجانبي ثم “الإعدادات”، عند الانتهاء، انقر على أيقونة الإغلاق الحمراء والبيضاء لإنهاء المحادثة الصوتية، وستظهر لك نسخة نصية من المحادثة للرجوع إليها.

X