إليك قواعد صلاحية جواز السفر التي يجب مراعاتها عند السفر إلى الخارج من بريطانيا
تابعونا على:

أخبار لندن

إليك قواعد صلاحية جواز السفر التي يجب مراعاتها عند السفر إلى الخارج من بريطانيا

نشر

في

2٬536 مشاهدة

إليك قواعد صلاحية جواز السفر التي يجب مراعاتها عند السفر إلى الخارج من بريطانيا
عند السفر إلى الخارج، يتعين على حاملي جوازات السفر الحمراء من المملكة المتحدة التحقق من صلاحية جوازاتهم، وذلك بغض النظر عن مدى انتهاء صلاحيتها.

فالعديد من الدول تشترط أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر بعد تاريخ المغادرة، وتعد هذه القاعدة شائعة في العديد من دول العالم.

وتسبب هذه القاعدة مشاكل كثيرة لأولئك الذين يحملون جوازات سفر غير سارية المفعول، ويمكن نسيان هذه القاعدة بسهولة عندما يكون جواز السفر لا يزال ساري المفعول، كما يشير تقرير نشرته صحيفة “ذا ميرور”.

يستخدم بعض الدول قاعدة صلاحية ثلاثة أشهر، حيث يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر بعد تاريخ مغادرتك للاتحاد الأوروبي، للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تسافر إلى الاتحاد الأوروبي.

ولا يؤثر امتلاك جواز سفر بريطاني قديم يحمل شعار الاتحاد الأوروبي على هذا الأمر.

وتشير “فيزا جايد.وورلد” إلى وجود 70 دولة تطبق قاعدة صلاحية جواز سفر ستة أشهر، و41 دولة تطبق قاعدة صلاحية جواز سفر ثلاثة أشهر، وهناك بعض الدول التي تطبق قواعد مختلفة تماماً.

ولذلك، ينصح بالتحقق من القواعد المطبقة في الدولة المقصودة قبل السفر.

كيفية التحقق من صلاحية جواز السفر؟

إذا كنت من حاملي جوازات السفر الحمراء من المملكة المتحدة، يجب أن تحرص على التحقق من صلاحية جواز سفرك قبل السفر، وذلك من خلال الاتصال بالسفارة أو قنصلية الدولة المقصودة أو من خلال الاطلاع على موقع وزارة الخارجية البريطانية.

وإذا كان جواز سفرك غير ساري المفعول، يجب تجديده قبل السفر.

وينبغي أيضاً الانتباه إلى أنه في حالة فقدان جواز السفر أثناء السفر إلى الخارج، يجب الاتصال بالسفارة أو القنصلية البريطانية في الدولة المقصودة على الفور للحصول على المساعدة اللازمة.

وفي النهاية، يجب على حاملي جواز سفر حمراء من المملكة المتحدة مراعاة هذه القواعد والتحقق من صلاحية جوازاتهم قبل السفر إلى الخارج، وذلك لتفادي أي مشاكل أو تأخير في السفر.

قائمة الدول التي تطبق قاعدة صلاحية جواز السفر لمدة ستة أشهر كما يلي:

أفغانستان، الجزائر، أنغيلا، البحرين، بوتسوانا، الجزر العذراء البريطانية، بروناي، كمبوديا، الكاميرون، جزر كايمان، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، ساحل العاج، كوراساو، قبرص، جيبوتي، مصر، غينيا الإستوائية، إريتريا، إثيوبيا، فيجي، غابون، غامبيا، غانا، اليونان، غرينادا، غوام، غواتيمالا، غينيا، غينيا بيساو، هندوراس، إيران، العراق، إسرائيل، الأردن، كينيا، كويت، لاوس، لبنان، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، ماليزيا، جزر المارشال، موريتانيا، موريشيوس، المكسيك، ميكرونيزيا، مونتسيرات، المغرب، ميانمار، ناميبيا، نيبال، نيجر، نيجيريا، جزر ماريانا الشمالية، سلطنة عمان، باكستان، بالاو، فلسطين، بنما، بابوا غينيا الجديدة، الفلبين، قطر، رواندا، ساموا، السعودية، السنغال، سيراليون، سنغافورة، جزر سليمان، الصومال، جنوب السودان، سيريلانكا، السودان، سورينام، سوازيلاند، سوريا، تايوان، تنزانيا، تايلاند، توغو، تونجا، ترينيداد وتوباغو، تونس، تركيا، تركمانستان، تركس وكايكوس، أوغندا، أوكرانيا، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، فانواتو، الفاتيكان، فنزويلا، فيتنام، جزر ووليس وفوتونا، اليمن، زامبيا، وزيمبابوي.

قائمة الدول التي تطبق قاعدة صلاحية جواز السفر لمدة ثلاثة أشهر كما يلي:

ألبانيا، النمسا، أذربيجان، بيلاروسيا، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيرلندا، إيطاليا، الأردن، كازاخستان، كوسوفو، الكويت، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، مولدوفا، الجبل الأسود، نيوزيلندا، هولندا، النرويج، عمان، بولندا، البرتغال، قطر، رومانيا، روسيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، والفاتيكان.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X