استثمار بريطاني بقيمة 1.5 مليار دولار في تونس
تابعونا على:

بريطانيا

استثمار بريطاني بقيمة 1.5 مليار دولار في تونس

نشر

في

434 مشاهدة

استثمار بريطاني بقيمة 1.5 مليار دولار في تونس

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تونس عن مشروع لمجموعة “تونور” البريطانية، لإنجاز محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقيمة 1.5 مليار دولار بولايتي قابس وقبلي جنوبي البلاد.

 

وجاء في بيان للوزارة التونسية عقب استقبال الوزير سمير سعيّد، المدير التنفيذي للشركة البريطانية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة دانيال ريتش أن المشروع يهدف إلى الوصول لقدرة إنتاجية تناهز 500 ميغاوات، من أجل توجيهها للتصدير نحو السوق الأوروبية.

وقال دانيال ريتش أن الموقع الجغرافي لتونس “يمكن أن يجعل منها أحد أبرز المواقع لإنتاج وتزويد أوروبا بالكهرباء في شمال إفريقيا”.

 

اتفاقيات مشتركة

وكان مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار عبد الباسط الغانمي، قد قال إن السوق البريطانية تعتبر سوقاً هامة بالنسبة إلى تونس فيما يتعلق بجلب الاستثمار،خاصة وأنّ المملكة المتحدة من أهم المستثمرين عالمياً، مضيفاً أن هناك العديد من الشركات البريطانية التي استثمرت في تونس ونجحت وعددهم يفوق الـ90 شركة معظمهم في مجال الصناعات المعملية وقطاعات أخرى كالسياحة والفلاحة.

كما أكد الغانمي أن أكبر عائق للاسثمار في تونس هو التمويل خاصة بالنسبة للشركات التونسية التي تريد التصدير إلى بريطانيا، مشيرا إلى أنّ خطّ التمويل الذي وضعته الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات والموجّه للمؤسسات التونسية سيفتح آفاقاً جديدة لتطوير الاستثمارات البريطانية خاصة بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

هذا وأشار رئيس مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار إلى الاهتمام الكبير من الجانب البريطاني بتونس، مقابل الاهتمام من طرف المؤسسات التونسية التي ترغب في التصدير إلى بريطانيا خاصة في قطاع زيت الزيتون، كما أنّ هناك فرصا واعدة في قطاع النسيج.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X