السعودية تعزز مكانتها كمركز رقمي رائد بالشرق الأوسط | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

السعودية تعزز مكانتها كمركز رقمي رائد بالشرق الأوسط

نشر

في

132 مشاهدة

السعودية تعزز مكانتها كمركز رقمي رائد بالشرق الأوسط

أسدلت السعودية الستار عن فعاليات المؤتمر التقني الدولي ليب 24 بعد جذب استثمارات تخطت قيمتها 13.4 مليار دولار، بما يؤكد نجاح المملكة في تعزيز مكانتها كمركز رقمي رائد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تمت الفعالية بتنظيم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبمشاركة نخبة من الجهات العالمية والمحلية، وقد شهدت مؤتمر ليب 24 إقبالاً كبيراً وصل عدد الزوار إلى 215 ألفاً، وهذا ما خلق تأثيراً إيجابياً على قطاع الضيافة بالعاصمة الرياض.

الهدف من مؤتمر ليب التقني

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي، أن الدعم الذي يتلقاه المؤتمر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يهدف إلى تحقيق رؤية 2030 وترسيخ موقع المملكة كلاعب رئيسي في القطاع التقني.

وقد استضاف مؤتمر ليب 24 خلال نسخته الثالثة التي انطلقت عام 2022، عدداً وافراً من الجهات الفاعلة في مجال التقنية واختتم بالإعلان عن مبادرات واستثمارات كبيرة تجسد طموحات المملكة لتكون رائدة التحول الرقمي على مستوى العالم.

ليس ذلك فحسب، بل شهد هذا العام إعلانات بارزة في مجال الاستثمار التقني، حيث أعلنت شركة “Amazon Web Services” عن استثمار ضخم يقدر بـ 5.3 مليارات دولار لإقامة منطقة سحابية متطورة في المملكة العربية السعودية، مما يساهم في تعزيز البنية التحتية التكنولوجية في المنطقة.

استثمارات هائلة في السعودية بقطاعات واعدة

كما أعلنت شركة “IBM” عن استثمار بقيمة 250 مليون دولار لتأسيس أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة، وهو ما يعزز من مهارات التكنولوجيا والابتكار، في حين كشفت شركة “ServiceNow” عن استثمار بقيمة 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في الشرق الأوسط، ما يشكل دفعة قوية للبنية التحتية الرقمية.

كما تم الإعلان عن تأسيس صندوقين للاستثمار الجريء بقيمة 450 مليون ريال (120 مليون دولار) لدعم قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بالتعاون بين صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية وشركتي ميراك المالية وتأثير المالية.

وبالمثل أطلق البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات NTDP خمس مبادرات لدعم ريادة الأعمال الرقمية، إلى جانب سبع إعلانات لإطلاق صناديق استثمارية وتمويل شركات ناشئة بقيمة تتجاوز 888 مليون دولار.

أهمية مؤتمر ليب التقني وعوائده على السعودية

في مجال الاستثمارات الخاصة، كشفت شركة أوسيس عن إطلاق صندوقها الثاني بمبلغ 100 مليون دولار، وأعلنت “بلوق أند بلاي” عن تأسيس أول صندوق استثماري بقيمة 50 مليون دولار لدعم الشركات التقنية الناشئة في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ليب السنوي يعد ملتقى هاماً لبحث المستجدات في مجال الابتكار والاستثمار التقني واستكشاف الفرص الواعدة التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة، ويسلط الضوء على دور المملكة العربية السعودية كمركز رئيسي في المنطقة للتكنولوجيا والابتكار وتعزيز الاقتصاد الرقمي.

X