بريطانيا تتودد للاتحاد الأوربي عبر برنامج للبحث العلمي
تابعونا على:

إخترنا لكم

بريطانيا تتودد للاتحاد الأوربي عبر برنامج للبحث العلمي

نشر

في

940 مشاهدة

بريطانيا تتودد للاتحاد الأوربي عبر برنامج للبحث العلمي

أعطى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الموافقة النهائية لفريقه للانتهاء من صياغة اتفاق يسمح للمملكة المتحدة بإعادة الانضمام إلى برنامج هورايزون للبحث العلمي التابع للاتحاد الأوروبي.

 

ففي الوقت الحالي، تجري بريطانيا مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي للعودة إلى برنامج هورايزون بعد تسوية النزاع الذي نشب بين لندن وبروكسل بشأن القواعد التجارية المتعلقة بأيرلندا الشمالية في فبراير 2023.

أما عن اسباب انضمام المملكة المتحدة إلى برنامج هورايزون يوروب، فالهدف منها تعزيز تبادل البحوث العلمية في الاتحاد الأوروبي، حيث تصل ميزانيته إلى 96 مليار يورو.

وقد تحسنت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة منذ توقيع إطار وندسور خلال شهر مارس 2023، والذي يسمح بحرية تدفق البضائع من بقية المملكة المتحدة إلى إيرلندا الشمالية وعدم توجيهها إلى إيرلندا وبالتالي إلى السوق الأوروبية الموحدة.

وكان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بمثابة حاجز أمام النمو، حيث أزالت المملكة المتحدة مجموعة كبيرة من العمالة الأوروبية التي اعتمدت عليها الكثير من الشركات، إلى جانب بيروقراطية اتفاقيات التجارة مع أقرب أسواقها وأكبرها، حيث أدى خروج بريطانيا إلى تفاقم النقص في سلسلة التوريد، وأدى إلى التضخم وإعاقة التجارة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X