تجربة جديدة لعلاج البدانة في بريطانيا.. اكتشف هل يمكنك تحقيق حلم الرشاقة؟
تابعونا على:

أخبار لندن

تجربة جديدة لعلاج البدانة في بريطانيا.. اكتشف هل يمكنك تحقيق حلم الرشاقة؟

نشر

في

1٬223 مشاهدة

تجربة جديدة لعلاج البدانة في بريطانيا.. اكتشف هل يمكنك تحقيق حلم الرشاقة؟

يجري أطباء في إمبريال كوليج ومستشفى سانت ماري في العاصمة البريطانية لندن تجارب سريرية للبحث في مدى نجاح إجراء سهل وسريع وغير جراحي لعلاج البدانة، وهي مشكلة صحية شائعة وواسعة الانتشار في المملكة.

 

فجوة علاج

السمنة هي سبب رئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم وترتبط بمجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

لا تصلح الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية للجميع وقد يكون مقدار الوزن الذي قد يفقده الأشخاص على المدى الطويل محدوداً. ولأدوية السمنة نتائج متباينة، وبالفعل تم سحب العديد منها من الأسواق بسبب الآثار الجانبية.

من جانب آخر، تعد الجراحة هي العلاج الأكثر فاعلية ، لكنها ليست مناسبة لجميع المرضى بالإضافة لكونها مكلفة. أيضاً، هناك فترات انتظار طويلة من NHS للعلاج – يتم إجراء 6000 إجراء لعلاج البدانة سنوياً ومع ذلك فإن أكثر من مليوني شخص مؤهلون، وهذا شيء يسميه الخبراء فجوة العلاج.

 

تجربة مبشرة

يقول السيد أحمد أحمد، جراح السمنة في Imperial College NHS Trust، الذي يقود التجربة: “هناك حاجة حقيقية لإيجاد تقنيات أخرى ستكون قادرة على إعطاء الناس خسارة فعالة للوزن على المدى الطويل دون الحاجة إلى جراحة”.

لعقود من الزمان، كان الأطباء يعالجون نزيف المعدة الناتج عن القرحة بشيء يسمى إصمام الشريان المعدي الأيسر. يقلل هذا الإجراء من تدفق الدم إلى الجزء العلوي من المعدة لوقف النزيف. ما لاحظوه هو أن الأشخاص الذين فعلوا ذلك بدأوا يفقدون الوزن بعد ذلك. بدأ الباحثون في إجراء دراسات صغيرة جداً لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين لم يصابوا بالقرحة سيفقدون الوزن بهذه العملية.

يتابع أحمد: “عندما نشعر بالجوع، فإن هذا في الواقع مدفوع بعدد من الهرمونات. أحد هذه الهرمونات يسمى الجريلين، عندما ترتفع مستويات هرمون الجريلين في الدم، تشعر بالجوع. يتم إنتاج الجريلين في الجزء العلوي من المعدة. يعتقد الأطباء أنه إذا تم منع وصول الدم إلى تلك المنطقة، فإن مستويات الجريلين ستنخفض وهذا بدوره سيقلل الشهية. نعتقد أيضًا أن هذا العلاج قد يكون له تأثير على إفراغ المعدة. لذلك نحن نعلم أنه إذا كان لديك معدل منخفض لإفراغ المعدة، فسوف تشعر بالشبع لفترة أطول”.

 

جراحة الثقب

الدكتور روبرت توماس أخصائي الأشعة التداخلية في إمبريال كوليدج أيضاً هو أحد الأشخاص الذين يجرون العملية ويطلق عليها “جراحة الثقب” وتتم باستخدام القثطرة. يقول: “خطتنا هي الوصول إلى النبض في الرسغ، وإدخال أنبوب صغير، وهذه نقطة وصولنا”.

يقول إنهم يتنقلون عبر الشرايين الرئيسية إلى شريان صغير أعلى المعدة بعرض 3 مم فقط، يضيف: “يمكننا بعد ذلك استخدام عامل مانع – حبات صغيرة في هذه الحالة – تتدفق بعد ذلك بالدم وتؤدي إلى ركود الدم. ويضيف: “إنهم لا يمنعون تدفق الدم تماماً”. ومن المأمول أن هذا سيوقف إطلاق هرمون الجريلين من ذلك الجزء من المعدة.

ولكن قبل بدء العلاج أكثر من ذلك، قام الأطباء بإعداد ما يسمى بالتجربة العشوائية المضبوطة لمعرفة مدى نجاحها.

يقول أحمد إنه قد لا ينتج عنه الفوائد السريرية التي يأملون فيها – ولكن هذا أيضًا هو الهدف من إجراء التجربة.

من جانب آخر، يقول البروفيسور جيم مكمانوس، رئيس جمعية مديري الصحة العامة، إنه على الرغم من أهمية العلاجات الجديدة الفعالة من حيث التكلفة ، فإنه “لا يمكننا إيجاد طريقة لحل المشكلة تماماً”.

وتشير التقارير الرسمية عن السمنة إلى أن المجتمع قد تغير بشكل جذري على مدى العقود الخمسة الماضية، مع تغييرات كبيرة في أنماط العمل والنقل وإنتاج الأغذية ومبيعات المواد الغذائية، اليوم نحن محاطون بالأطعمة الدسمة والسعرات الحرارية العالية. قد تكون الأطعمة الصحية أكثر تكلفة. وليس من السهل دائمًا الخروج في نزهة على الأقدام أو ركوب الدراجة، على سبيل المثال. يقول بعض الخبراء إن هذه الأنواع من المشكلات تحتاج أيضًا إلى المعالجة.

يقول البروفيسور مكمانوس: “هناك حوالي 65 إجراءًا مختلفًا للصحة العامة وتعتمد على تقليل السمنة، نحن نعلم أن ضريبة السكر قد خفضت كمية استهلاك السكر بنسبة 10٪. في بعض السكان. سيكون لذلك تأثير في الواقع “.

الجدير بالذكر أن أحدث التقديرات تشير إلى أن 60٪ من الرجال في المملكة المتحدة و 50٪ من النساء سيعانون من السمنة بحلول عام 2050.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X