تمرير مشروع قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا في مجلس العموم
تابعونا على:

أخبار لندن

تمرير مشروع قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا في مجلس العموم

نشر

في

338 مشاهدة

تمرير مشروع قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا في مجلس العموم

تمكن رئيس الوزراء ريشي سوناك من تجاوز صراع بشأن مشروع قانون رواندا الرئيسي بعد أن تلاشت تمرد الحزب المحافظ وتراجع العديد من النواب اليمينيين عن تقويض سلطة رئيس الوزراء.

 

بعد اجتماع حاسم في اللحظة الأخيرة مع أكثر من 45 تمردًا محافظًا، خلص زعماء المجموعة إلى أن هزيمة المشروع من خلال التصويت جنبًا إلى جنب مع حزب العمال خلال عام انتخابي قد يهدد انهيار الحكومة.

حيث صوت 11 متشددًا محافظًا من حزب المحافظين، بما في ذلك وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافيرمان وروبرت جينريك، وزير الهجرة السابق ضد التشريع الذي صدق عليه بنسبة 320 صوتًا مقابل 276  بأغلبية تبلغ 44 صوتًا.

كما تمرد العديد من أعضاء حزب المحافظين لدعم التعديلات التي تسعى لتعزيز التشريع، وقد تم تمرير المشروع في النهاية في اللجنة الكومنزية النهائية.

يواجه سوناك الآن صراع آخر مع أعضاء مجلس النواب الذين يهددون بتعديل خطة ترحيل رواندا في مجلس اللوردات للتأكد من توافقها مع القانون الدولي.

ثم سيواجه التشريع سلسلة من التحديات القانونية من الأفراد المهددين بالترحيل إلى رواندا، وقد أشار محامو الحكومة إلى أن هناك فقط “نسبة 50/50” فرصة لإقلاع الرحلة الأولى قبل الانتخابات العامة القادمة.

بالتالي فإن وزارة الداخلية قد اختارت بالفعل أول 100 شخص سيتم ترحيلهم، وقال المسؤولون إنه تم اختيار هذه الحالات لعدم وجود أسباب واضحة للاستئناف.

على الرغم من أن مغامرته بمواجهة الجناح اليميني في حزبه قد أفلتت منه، إلا أن سوناك تراجع بفعل استقالتي نائبي رئيس حزب المحافظين ، لي أندرسون وبريندان كلارك سميث، وعشرات من نوابه الذين يعتبرون أن السياسة لن تعمل.

وتعرض للتمرد مرة أخرى يوم الأربعاء حيث صوت 61 نائبًا محافظًا لصالح تعديل أعده جينريك، والذي كان مصممًا لمنع أوامر المحكمة الأوروبية النهائية. تم رفض التعديل نهائيًا بتصويت النواب 65 مقابل 536.

وقالت إيفيت كوبر للنواب يوم الأربعاء مساءً:

“إن هذا الفوضى تترك سلطة رئيس الوزراء مهزومة – إنه في المنصب لكنه ليس لديه سلطة. لا أحد موافق عليه بشأن سياسته. والضعف الحقيقي هو أنه نفسه لا يتفق معها”.

من جانبه، أكد سوناك إنه سيتصدى لأزمة القوارب الصغيرة، ورغم ذلك لم تنف رقع داونينج ستريت التقارير التي تفيد بأن وزارة الداخلية فقدت الاتصال مع أكثر من 4,000 شخص تم تحديدهم للترحيل إلى رواندا.

كانت الحكومة قد أعلنت عددًا من المغريات لجعل المشروع أكثر قبولاً للنواب المحافظين، بما في ذلك تغيير مخطط الإدارة العامة للتأكد من أن الموظفين يجب أن يتجاهلوا قرارات ستراسبورغ التي تعرقل رحلات الترحيل إلى رواندا.

كانت الوزارة قد أعلنت بالفعل عن خطط لزيادة قدرة المحاكم وتوظيف 150 قاضٍ جديد لتسريع الاستئنافات المتعلقة باللجوء بموجب مشروع قانون رواندا.

ومع ذلك ، لم يتمكن الوزراء من تقديم التنازلات لتشديد القانون بسبب تحذيرات من أكثر من 100 عضو من مجموعة نصف الأمة المؤلفة من نواب الوسط اليميني الليبراليين من أنهم لا يمكنهم تحمل محاولات جعل التشريع أكثر إصرارًا.

خلال اليوم الثاني من المناقشات حول التعديلات ، قال جيريمي رايت ، النائب العام السابق لحزب المحافظين ، إنه سيكون خطأ من قبل الحكومة إيحاء أن القانون الدولي ليس له أهمية.

في البرلمان ، خاطبت برافيرمان زملاءها للتصويت ضد المشروع ، قائلةً لهم: “هذه هي فرصتنا الأخيرة لإصلاح هذه المشكلة. إذا ارتكبنا خطأ ، فلن يسامحنا الشعب البريطاني”.

حتى صاغ المتمردون المحافظون مشروع قانون خاص بهم لرواندا ، وقالوا إنه سيمنع جميع الطعون ضد ترحيل المهاجرين دون الانتهاك القانون الدولي.

صوت 11 نائبًا محافظًا ضد المشروع ، بما في ذلك وزير الحكومة السابق سيمون كلارك ، والنائب اليميني البارز بيل كاش وزعيم حزب الأحزاب الجديدة ميريام كيتس وداني كروغر. أمتن لواء ، من الجناحين الليبراليين والمحافظين ، امتنعوا عن التصويت.

X