هل ترغب بالعمل في السعودية؟ إليكم أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل السعودي 2023!
تابعونا على:

العمل

هل ترغب بالعمل في السعودية؟ إليكم أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل السعودي 2023!

نشر

في

1٬078 مشاهدة

هل ترغب بالعمل في السعودية؟ إليكم أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل السعودي 2023!

في إطار رؤية عام 2030 تستهدف المملكة العربية السعودية توليد فرص عمل متنوعة، واستقطاب الكفاءات والمواهب العالمية للعمل والإسهام في تنمية الاقتصاد عبر صندوق الاستثمارات العامة.

 

وبالتزامن مع جهود المملكة إلى تنويع الاقتصاد بزيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، تسعى إلى زيادة نسبة توطين الوظائف لديها، عبر إطلاق برامج لتوطين الوظائف بمختلف القطاعات الاقتصادية.

خلق فرص عمل جديدة

وفيما يتعلق بخلق فرص العمل في المملكة العربية السعودية، قالت جريس نجار، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمعهد إدارة المشاريع “في السنوات المقبلة مع استكمال الدولة لمشاريعها الضخمة، ستواصل الحكومة السعودية استثماراتها الضخمة في مشاريع البنية التحتية والسياحة والمواصلات العملاقة، وبالتالي تستمر في خلق فرص عمل جديدة”.

ما القطاعات التي ستشهد إقبال كبير في السعودية؟

كشفت جريس نجار، أن بعض القطاعات، ستشهد إقبالاً هائلاً وزيادة في أدوار التوظيف الموجهة لإدارة المشاريع، مثل وظائف التصنيع والبناء، والتمويل والتأمين، والمعلومات والنشر، والخدمات الإدارية والمهنية.

وأضافت: “يؤدي النمو في جميع هذه القطاعات إلى زيادة الطلب على مهارات إدارة المشاريع، وخلق المزيد من فرص العمل في PMOE على مدى السنوات العشر القادمة، من المتوقع أن يكون معدل نمو PMOE ضمن الصناعات المتوقعة أعلى من معدل التوظيف الكلي في هذه الصناعات، وهذا يشير إلى ارتفاع الطلب على الوظائف – والأشخاص المؤهلين لشغلها “.

الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل 

ضمن رؤيتها الاقتصادية لعام 2030، وتركيزها بشكل كلي على تقليل الاعتماد على النفط، أولت المملكة العربية السعودية مؤخرًا اهتمامًا بالغًا بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

بالرغم من فاعلية الذكاء الاصطناعي في الأداء الوظيفي، إلا أنه خالٍ من الجوانب الإنسانية، فلا يعرف الأعذار والظروف التي يقدرها البشر حينما يأتي أحد الموظفين معتذراً عن تقصيرٍ وظيفي نظراً لظروف أسرية أو اجتماعية أو غيرها، فالذكاء خالٍ من المشاعر والأحاسيس، وبالتالي سيقود إلى إنتاجية عالية، لكن دون التخلي بشكل كلي عن العنصر البشري. 

في هذا الخصوص يقول، علي مطر، رئيس أسواق النمو في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في LinkedIn “إن ظهور الذكاء الاصطناعي سيساعد البشر في أنشطتهم، لكنه لن يحل محلهم”.

ويضيف مطر “الذكاء الاصطناعي هو أداة، سيغير الطريقة التي نؤدي بها عملنا، واعتمادًا على كيفية الاستفادة من فوائده، يمكننا التأكد من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدنا في القيام بأنشطة العمل بشكل أكثر كفاءة، بعد كل شيء، تهدف أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الأداء البشري ومساعدة الناس، وليس استبدالهم”.

أهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل السعودي

هناك العديد من الوظائف المطلوبة في المملكة العربية السعودية، في مجالات متنوعة منها:

  • الرعاية الصحية: هناك طلب متزايد على المتخصصين في الرعاية الصحية في السعودية، بما في ذلك الأطباء والممرضات والموظفين الطبيين الآخرين.
  • التعليم: يوجد العديد من فرص العمل في قطاع التعليم، بما في ذلك وظائف التدريس في الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى.
  • تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا: هناك طلب متزايد على متخصصي تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك مطورو البرمجيات ومهندسو الشبكات والأدوار الأخرى المتعلقة بالتكنولوجيا
  • التمويل والأعمال: كذلك تتوفر العديد من فرص العمل في قطاعي المال والأعمال في السعودية، بما في ذلك البنوك والمحاسبة والمجالات الأخرى ذات الصلة.
  • البيع بالتجزئة وخدمة العملاء: تتوافر أيضاً من فرص العمل في قطاعي التجزئة وخدمة العملاء في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك أدوار المبيعات والتسويق وخدمة العملاء.
  • الضيافة والسياحة: مع تطوير المملكة العربية السعودية لصناعة السياحة، هناك طلب متزايد على العاملين في قطاعي الضيافة والسياحة، بما في ذلك موظفو الفنادق والمرشدون السياحيون والوظائف الأخرى ذات الصلة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X