كيف تصبح رائد أعمال بدون رأس مال أو خبرة؟
تابعونا على:

عالم

كيف تصبح رائد أعمال بدون رأس مال أو خبرة؟

نشر

في

684 مشاهدة

كيف تصبح رائد أعمال بدون رأس مال أو خبرة؟

قد تبدو إدارة عملك الخاص بدون خبرة سابقة أو رأس مال ضرباً من الخيال، لكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن الريادة الناجحة تتطلب أكثر من الخبرة والمال!

لكن بقدر ما تبدو إدارة عملك الخاص أمراً رائعاً، لكنها أيضاً أمر صعب للغاية، حيث تبين إحصائيات مكتب إحصاءات العمل Bureau of Labor Statistics في الولايات المتحدة الأمريكية، أنّ ما نسبته 50% من المشاريع الصغيرة في البلاد تفشل خلال سنواتها الأربع الأولى، كما أن رواد الأعمال يكونون أيضاً أكثر قلقاً من غيرهم ويعانون من ضغوط يومية أكثر.

لكن إليك الأخبار السارة: يمكن أن يكون بدء شركة واحدة من أكثر الفرص المجزية والمبهجة والمثيرة للاهتمام التي ستحصل عليها على الإطلاق، فالأمر بالتأكيد يستحق المخاطرة، وما عليك إلا الالتزام بالاستراتيجيات والنصائح التالية:

 

1 –  تحديد الأفكار المربحة

تبدأ الشركة الناشئة الناجحة بفكرة، وبالتأكيد لا يمكنك بدء عمل بدون فكرة جيدة، وفيما يلي بعض الأساليب الإبداعية للتفكير في منتج أو خدمة:

. اسأل أصدقائك عما يحبطهم، فما الذي يجعل المنتج أو الخدمة مربحة؟ أن توفر حلاً لمشكلة يعاني منها الناس، حيث أنتج كريس ريكوبونو مجموعته الخاصة من القمصان بعد أن شعر بالإحباط من مدى تجعد قمصانه العادية وعدم ملاءمتها عندما لم يرتدها.

. احصل على الإلهام من الشركات الناشئة الأخرى، حيث يمكن أن يكون التحقق مما توصل إليه الآخرون طريقة رائعة لبدء عملية التفكير الخاصة بك. 

. تحديد الاتجاهات لإثبات فكرتك في المستقبل، فمع تغير العالم، يحتاج الناس إلى منتجات مختلفة. على سبيل المثال، أدى ظهور تطبيقات Uber و Lyftوغيرها من تطبيقات مشاركة الرحلات إلى ظهور طلب على تطبيق تابع لجهة خارجية يخبرك بأرخص الأسعار في تلك اللحظة بالذات.

 

2 – التركيز على الشريحة المستهدفة بدقة

يوصي خبير الترخيص واستراتيجي الملكية الفكرية ستيفن كي باختيار فئة تثير إعجابك ولكنها ليست تنافسية بشكل مفرط.

ويقول: “أتجنب الصناعات التي تشتهر بالتحدي، مثل صناعة الألعاب. هناك الكثير من الأشخاص الذين يبدعون في هذا المجال، وسيكون لديك وقت أسهل في الترويج لأفكارك إذا ركزت على فئات المنتجات التي تنمو وتتقبل الابتكار المفتوح.”

وبعد اختيار فئة، يقول الخبير أنه يجب عليك دراسة جميع المنتجات في هذه الفئة، من حيث فوائد كل منتج، استراتيجية التعبئة والتغليف والتسويق، رأي المراجعين، التحسينات المحتملة، وغير ذلك.

 

3 – استغل الفجوة

لست بحاجة إلى إعادة اختراع العجلة إذا لم تكن هناك عجلات كافية. يبدأ العديد من الأشخاص أعمالهم التجارية الناجحة بعد ملاحظة وجود فجوة في السوق. على سبيل المثال، ربما تعلم أن هناك نقصاً في الاستعانة بمصادر خارجية للمبيعات عالية الجودة. نظرًا لأن لديك خبرة في تطوير المبيعات وإدارة الحسابات في شركات المبيعات في المرحلة المبكرة، فقد تقرر تقديم هذه الخدمة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

 

4 – اصنع شيئاً أفضل أو أرخص مما هو موجود في السوق 

لا تحتاج دائمًا إلى تطوير شيء جديد تماماً. إذا كان بإمكانك تقديم منتج موجود بسعر أقل أو بجودة أفضل، أو كلاهما، فسيكون لديك الكثير من العملاء. 

 

5 – تحقق من صحة فكرة بدء التشغيل من خلال بحث شخصية المشتري.

لديك فكرة، لكن لا تقدم استقالتك من وظيفتك بعد! قبل الشروع في كل شيء، عليك أن تعرف أن الآخرين سيرغبون بالفعل في منتجك. من أجل قياس جدوى منتجك في السوق بأمان ابدأ بفهم شخصية المشتري، أي الأشخاص الحقيقيين الذين تخطط لبيعهم. إذا كان منتجك لا يلبي حاجة، فلن يهتموا بها مهما كان المنتج مبتكرًا أو رائعًا. 

بمجرد تحديد عميلك المثالي، يجب أن تكون مقابلة الأشخاص الذين تنطبق عليهم الفاتورة عنصرًا مهمًا في بحثك. اعرض لهم عرضًا توضيحيًا عمليًا لمنتجك واسألهم عما يعجبهم وما لا يحبونه، وكم سيدفعون مقابل ذلك، وكم مرة سيستخدمونه وما إلى ذلك.

 

6 –  ابدأ بالحد الأدنى من المنتج 

لنفترض أنك تريد إنشاء تطبيق يربط طلاب الجامعات بمدرسين افتراضيين. يمكنك إنشاء إصدار عادي، ودعوة 150 مدرساً وجدته عبر الإنترنت يدوياً للانضمام، ثم نشر الرابط إلى التطبيق على صفحة Facebook الخاصة بالجامعة المحلية. إذا حصلت على عدد مناسب من عمليات الاشتراك، فهذه علامة على أنه يجب عليك المضي قدماً. إذا لم تحصل على أي شيء، فعليك إما إعادة التفكير في الفكرة أو البدء من جديد.

 

7 – خطة عمل

خطة العمل هي وثيقة رسمية توضح بالتفصيل أهداف عملك والخطوات التي ستتخذها لتحقيقها. قد يشمل ذلك استراتيجية التسويق والميزانية والتوقعات المالية والمعالم، وبصفتك رائد أعمال، تتمثل مهمتك في تحديد مهمة شركتك ورؤيتها وأهدافها طويلة المدى وقصيرة المدى. أثناء قيامك بهذا النوع من التخطيط الاستراتيجي لمشروعك، فإن خطة العمل هي نتاج عملك وتساعد في توجيه نمو شركتك الناشئة.

 

8 –  استمر بناءً على التعليقات

ضع في اعتبارك أن بداية مشروعك الخاص بك لن يكون كافياً على الأرجح للمنافسة في فئات السوق التي تختارها، خاصةً إذا كانت لديك أحلام كبيرة لشركتك الناشئة، لتأتي الدورة: توليد الاهتمام والطلب (تسويق المنتج)، تأمين العملاء (بيع المنتج)، قياس الرضا، تحسين المنتج بناءً على التغذية الراجعة… والاستمرار في الإنتاج.

 

9 –  ابحث عن شريك

من الحكمة البحث عن مؤسس مشارك عند بدء عمل تجاري جديد. هناك ثلاث مزايا رئيسية لوجود شريك مؤسس، وهي:

.  من الأسهل الحصول على التمويل. سواء أكان العديد من المؤسسين يساهمون بالفعل في نجاح الشركة أم لا.

.  الحصول على دعم عاطفي. تعتبر إدارة شركة تجربة مرهقة ومثيرة وفريدة من نوعها، يفهم الشريك المؤسس ما تمر به بالضبط ويقلل من شعورك بالوحدة.

.  يمكن للشركاء تقديم مهارات ومعارف واتصالات مختلفة. ربما تكون رائعًا في البيع، بينما يكون الشريك المؤسس أكثر خبرة تقنيًا. لديك الكثير من العلاقات، وقد بدأت بالفعل نشاطًا تجاريًا؟ يعد اختيار المؤسس المشارك بسيرة ذاتية مجانية طريقة ممتازة لزيادة احتمالات نجاحك.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X