منتدى دافوس ينتقل إلى الرياض: فرصة للحوار والابتكار في ظل التحديات العالمية
تابعونا على:

السعودية

منتدى دافوس ينتقل إلى الرياض: فرصة للحوار والابتكار في ظل التحديات العالمية

نشر

في

192 مشاهدة

منتدى دافوس ينتقل إلى الرياض: فرصة للحوار والابتكار في ظل التحديات العالمية

لأول مرة على مستوى العالم منذ انتهاء جائحة كورونا كوفيد 19، يعقد منتدى دافوس أعماله خارج الأراضي السويسرية، حيث تستضيف المملكة العربية السعودية الاجتماع الأول لمنتدى دافوس بداية الربيع القادم، والذي يأتي ضمن سعي المملكة لتعزيز مكانتها العالمية ودورها في كركن أساسي في الاقتصاد العالمي.

 

تفرد يؤكد من جديد الدور المتنامي للممكلة العربية السعودية على الصعيد الاقتصادي العالمي، ويبين أن التطور المطرد للاقتصاد السعودي الذي بات يحقق قفزات غير مسبوقة على مستوى المنطقة والعالم، يكفي أن نعرف السعودية في عام 2022، استحوذت على ما يقرب من 40% من رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية من منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وفقًا لبيانات LSEG، لنكتشف حجم هذا التطور.

الرياض منصة أكثر عالمية

وزير الاقتصاد السعودي، فيصل الإبراهيم قال في دافوس بسويسرا، حيث يقام الحدث السنوي الرئيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي، إن الاجتماع، المقرر عقده في الفترة من 28 إلى 29 أبريل القادم، سيركز على التعاون العالمي، والنمو، والطاقة.

وأضاف الإبراهيم: لقد أدرك المنتدى الاقتصادي العالمي أن المملكة أصبحت قائدًا أقوى وأكثر تأثيرًا على المسرح العالمي، ووجدنا أن الوقت مناسب لجلب هذا الحدث العالمي من المستوى الأول إلى المملكة، وبدء هذا الحدث الجديد.

وأضاف، أن المنتدى سيساهم هذا في أن تصبح الرياض منصة أكثر عالمية، مضيفا أن الحكومة السعودية تجري محادثات مع المنتدى الاقتصادي العالمي منذ بعض الوقت لاستضافة الحدث.

وقال بورج بريند، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، إن المنتدى أجرى مناقشات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومع وزراء الحكومة لعقد اجتماع للمنتدى في المملكة.

وأشار إلى المنتدى لم يعقد أي اجتماعات بعد الجائحة خارج دافوس الشتوي ودافوس الصيفي، قائلا: لذا سنعقد اجتماعنا الأول خارج دافوس في الرياض هذا الربيع.

وأوضح الإبراهيم: استضافة المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض لن تنتقص من الحدث السنوي الرائد في المملكة، مبادرة مستقبل الاستثمار.

وقال إن دافوس الصحراء، الذي يجتذب كبار المسؤولين الماليين، سوف يتوسع، وينمو دائما.

وأضاف: إنه حدثنا الرئيسي، ونحن فخورون به للغاية لأنه يجذب المزيد من الأشخاص” من مجتمع الاستثمار وخارجه.

وأضاف أن استضافة حدث المنتدى الاقتصادي العالمي من شأنه أن يعزز مبادرة مستقبل الاستثمار، والفعاليات الأخرى التي تستضيفها الرياض.

وأطلقت الرياض، على الحدث الافتتاحي لمبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2017 اسم دافوس في الصحراء.

وفي العام الماضي، سجل إنفاق صندوق الاستثمارات العامة 31.5 مليار دولار على الصفقات مقارنة بـ 123.8 مليار دولار لجميع صناديق الثروة السيادية في العالم، بناءً على تقرير سنوي أولي من شركة Global SWF التي تتعقب صناديق الثروة.

ما هو دافوس؟

منتدى دافوس هو منظمة غير ربحية تأسست في عام 1971 في جنيف (سويسرا) لتحسين وضع العالم من خلال تشجيع الحوار والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

ومؤسسها هو كلاوس شواب، الأستاذ في جامعة جنيف، الذي دعا في البداية 444 مديرًا تنفيذيًا من الشركات الأوروبية لحضور اجتماع حول حوكمة الشركات في مركز المؤتمرات بدافوس، وفقا لـbbva.com.

وكانت فكرة شواب هي تقديم نهج إدارة الأعمال الأمريكية للشركات الأوروبية، ولم يتخيل قط أن هذا الاجتماع سيؤدي إلى قمة دولية لا مثيل لها كما هي اليوم.

و يناقش المنتدى القضايا العالمية الهامة مثل النمو والطاقة والبيئة والصحة والتعليم والتكنولوجيا والثقافة.

و يعقد المنتدى اجتماعه الرئيسي كل عام في منتجع دافوس السويسري، ولكنه ينظم أيضا اجتماعات أخرى في مختلف أنحاء العالم.

من يحضر في دافوس؟

يستقطب المنتدى الاقتصادي العالمي نحو 3000 شخص، ثلثهم تقريباً من قطاع الأعمال.

ومن يحضر إلى المنتدى، يجب أن يكون قد تلقى دعوة رسمية، وفي هذه الحالة يكون دخوله مجانياً، أو أن يكون عضواً في المنتدى الاقتصادي العالمي.

ويحضر في المنتدى زعماء العالم وشخصيات رئيسية من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ورؤساء الشركات الكبرى من أمثال: كوكاكولا وغولدمان ساكس و آي بي أم.

ومن بين الضيوف الذين اعتادوا على حضور المنتدى بانتظام: الملياردير الأمريكي جورج سوروس، ورئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير، والرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ، وبونو مغني فريق يو 2 الشهير.

 

X