منحة 10.000 جنيه إسترليني لدراسة الطب في بريطانيا وأهم الخطوات لتصبح طبيباً
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

منحة 10.000 جنيه إسترليني لدراسة الطب في بريطانيا وأهم الخطوات لتصبح طبيباً

نشر

في

952 مشاهدة

منحة 10.000 جنيه إسترليني لدراسة الطب في بريطانيا وأهم الخطوات لتصبح طبيباً

شهد هذا العام ارتفاع طلبات دراسة الطب في بريطانيا وأيضا طب الاسنان بنسبة 20%، لهذا أطلق مجلس كليات الطب MSC “برنامج وساطة” للمدارس التي يزيد فيها عدد الطلاب عن السعة المسموحة بحيث يحصل الطلاب على فرصة للانتقال إلى كليات الطب في جامعات أخرى.

وأعلن المجلس -الذي يضم 44 مديراً لكليات الطب في جميع أنحاء المملكة المتحدة- أن الطلاب الراغبين في دراسة الطب سيمنحون 10.000 جنيه إسترليني (تعويضاً عن الإزعاج) إذا اضطروا إلى نقل دراستهم إلى كليات الطب في جامعة أخرى بسبب قيود السعة.

وأكد المجلس على أن الطلاب الراغبين في دراسة الطب سيكون أمامهم خيار تأجيل الدراسة إلى العام القادم إذا لم يوافقوا على اختيار الانتقال إلى كلية طب مختلفة, وسيحصل الطلاب الذين يختارون التأجيل على حوافز مالية، ومكان مضمون في العام المقبل، وإقامة مجانية للعام الأول، ومنحة نقدية قدرها 10.000 جنيه إسترليني. 

إذا كنت تريد أن تصبح طبيب في بريطانيا وقبل أن تقرر وتبدأ رحلتك، في المقال التالي ستجد أهم الأمور التي تحتاج أن تعرفها لتصبح طبيب في بريطانيا.

ما المهارات التي تحتاجها لتدرس الطب في بريطانيا ؟

الطبيب في بريطانيا هو شخص محترف مدرب ومؤهل لعلاج المرضى وكطبيب، يمكنك اختيار العمل كطبيب عام أو يمكنك التخصص في مجال معين من الطب مثل طب الأطفال أو علم الأورام أو الطب النفسي, بالإضافة إلى امتلاكك لمعرفة شاملة بمجال عملك، سوف تحتاج إلى امتلاك مهارات وميزات معينة للنجاح كطبيب. وتشمل بعض هذه المهارات:

  • مهارات التواصل
  • مهارة الاستماع الفعال
  • مهارات التعامل مع الآخرين
  • التفكير النقدي
  • الانتباه للتفاصيل
  • التعاطف
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • القدرة على الهدوء تحت الضغط
  • إدارة الوقت
  • المهارات التنظيمية
  • الضمير الحي

ما هي الخطوات لتصبح طبيب في بريطانيا:

1- الانتساب لكلية الطب في بريطانيا

  • غير الحاصلين على البكالوريوس

تقوم كليات الطب في المملكة المتحدة عادة بوضع معايير قبول خاصة بها. وبشكل عام لكي تكون مؤهلاً للالتحاق بالجامعة في برنامج الطب، يجب أن يكون لديك مجموعة من شهادات GCSE بمستوى لا يقل عن AS و A.

كما تقبل كليات الطب في المملكة المتحدة عموماً المرشحين الحاصلين على درجات عالية في مواد العلوم والرياضيات. وتطلب جميع الكليات الطبية في المملكة المتحدة تقريباً من المرشحين إجراء اختبار القبول وحضور مقابلة كجزء من عملية القبول الخاصة بهم.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الجامعات في جميع أنحاء أوروبا لديها تسجيل مباشر دون الحاجة لامتحانات قبول إلزامية.

منحة 10.000 جنيه إسترليني لدراسة الطب في بريطانيا وأهم الخطوات لتصبح طبيباً

  • الحاصلين على البكالوريوس

إذا كان لديك بالفعل درجة البكالوريوس في العلوم في مجال متعلق بالطب، يمكنك التقدم بطلب دراسة الطب كخريج. يسمح هذا البرنامج لذوي المؤهلات ذات الصلة بتسريع الفترة الزمنية لكي يحصلوا على شهاداتهم الطبية عن طريق الالتحاق بالبرنامج في سنة دراسية متقدمة. ويختار العديد من المرشحين برامج دخول الخريجين لمواصلة تعليمهم وتعزيز آفاقهم المهنية.

2-  الحصول على شهادة الطب في بريطانيا

بمجرد إكمال دراستك بنجاح ستتخرج من الجامعة بشهادة طبية. واعتماداً على البرنامج الجامعي الذي اخترته، ستكون قد حصلت على شهادة MB، أي بكالوريوس في الطب، أو شهادة MBBS أي بكالوريوس في الطب والجراحة.

3-  الحصول على الترخيص

إذا كنت قد حصلت على شهادة طبية في الخارج وترغب في العمل في المملكة المتحدة، فيجب عليك أولاً التسجيل في المجلس الطبي العام (GMC) وللتسجيل يجب عليك اجتياز اختبارات معينة. يرجى ملاحظة أنه إذا كنت سوف تتخرج بعد عام 2022، فستحتاج إلى إجراء اختبار يسمى تقييم الترخيص الطبي في المملكة المتحدة (UKMLA)

4-  البرنامج التأسيسي (FP)

المرحلة التالية هي الانتهاء من البرنامج التأسيسي (FP) وهو برنامج مدته سنتان تقضي فيهما بضعة أشهر في تخصصات مختلفة.

5-  التخصص

عند الانتهاء بنجاح من البرنامج التأسيسي FP، يمكن للأطباء المتدربين اختيار الاستمرار في العمل والتعلم من خلال تدريب الطب العام أو اختيار التدريب في تخصص محدد.

ا. تدريب الطب العام: لتصبح طبيباً عاماً في المملكة المتحدة، ستحتاج إلى إجراء تدريب متخصص لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في برنامج حاصل على الموافقة من قبل المجلس الطبي العام.

ب. تدريب الاختصاص: تستغرق هذه المرحلة من 5 إلى 8 سنوات اعتماداً على التخصص الذي تختاره, وسيكون قرارك الأول هو الاختيار بين برنامج مع توظيف أو برنامج بدون توظيف.

  • برنامج مع توظيف: بالنسبة للبرامج من هذا النوع ما عليك سوى التقديم مرة واحدة وسيتم توظيفك طوال مدة البرنامج.
  • برنامج بدون وظيفة: تشتمل هذه البرامج على تدريب أساسي (يستمر لمدة 2-3 سنوات) ثم التدريب التخصصي العالي.

6-  التطوير المهني المستمر (CPD)

أنت لا تتوقف أبدا عن التعلم كطبيب. حتى بعد أن تصبح مؤهلاً بالكامل، ستحتاج إلى الاستمرار في بناء معرفتك وإثبات قدرتك من خلال كسب نقاط التطوير المهني المستمر (CPD) كل عام. ويتضمن ذلك الخضوع لدورات تدريبية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى حضور ورش العمل وندوات.

راتب الأطباء في بريطانيا:

راتب الطبيب المتدرب في بريطانيا

يحصل الطبيب المتدرب في بريطانيا على راتب أساسي، بالإضافة إلى المال الإضافي لكل ساعة تزيد عن 40 ساعة عمل في الأسبوع، وزيادة بنسبة 37 في المائة عن العمل في الليل، وبدل عطلة نهاية الأسبوع.

في التدريب التأسيسي، يحصل الطبيب المتدرب على راتب أساسي 28،243 جنيه إسترليني إلى 32،691 جنيه إسترليني في العام (آخر تحديث:1 أبريل/نيسان 2020).

إذا كنت طبيباً تبدأ تدريبك التخصصي في عام 2020، سيتراوح راتبك الأساسي 38،694 جنيهاً إسترلينياً إلى 49،036 جنيهاً إسترلينياً.

راتب الطبيب المختص في بريطانيا

راتب الطبيب المختص الأساسي في بريطانيا يتراوح بين 41158 جنيهاً إسترلينياً و76751 جنيهاً إسترلينياً.

راتب الطبيب الاستشاري

يتراوح راتب الطبيب الاستشاري الأساسي بين 82،096 جنيهاً إسترلينياً إلى 110,683 جنيهاً إسترلينياً في السنة، ويعتمد الاختلاف في المرتب على طول مدة الخدمة في مجال الطب, يمكن للاستشاريين أيضاً العمل في عيادة خاصة إذا رغبوا في ذلك، ستعتمد الفرص المتاحة على مجالات تخصصهم والوقت الذي يرغبون في قضاءه في العمل.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X