إليك موعد شهر رمضان لعام 2024 في بريطانيا
تابعونا على:

أخبار لندن

إليك موعد شهر رمضان لعام 2024 في بريطانيا

نشر

في

293 مشاهدة

إليك موعد شهر رمضان لعام 2024 في بريطانيا

ينتظر المسلمون في أوروبا وفي مختلف أنحاء العالم قدوم شهر رمضان المبارك، الذي يعد أحد أركان الإسلام الخمسة، والذي يتميز بالصيام والقيام والتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والأعمال الصالحة.

ولكن متى يبدأ هذا الشهر الفضيل؟ ومتى ينتهي؟ وكيف يتم تحديد ذلك؟

المعايير والتوجيهات الفقهية والفلكية

لتحديد بداية شهر رمضان وشوال، يعتمد المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث على المعايير والتوجيهات التي اعتمدها في جلساته السابقة، والتي تستند إلى ما أكده مجمع الفقه الإسلامي الدولي، وعلى عدة بحوث ودراسات فقهية وفلكية.

ومن هذه المعايير والتوجيهات:

  • الاعتماد على الحساب الفلكي العلمي في تحديد بداية الشهور الهجرية، وذلك لأنه يعتبر أدق وأسهل وأوسع انتشارًا من الرؤية البصرية، ولأنه يتفق مع الأدلة الشرعية والعقلية.
  • الاعتبار بالتوحيد الزماني للمناطق التي تشترك في نفس الليلة، وذلك لأنه يحقق مبدأ الوحدة والتآلف بين المسلمين، ولأنه يتوافق مع السنة النبوية والممارسة السائدة في عهد الخلفاء الراشدين.
  • الاستثناء بالتوحيد المكاني للمناطق التي تختلف في طول النهار والليل بشكل كبير، وذلك لأنه يحقق مبدأ التيسير والرفع عن الحرج، ولأنه يتوافق مع قاعدة الفقه الإسلامي “المشقة تجلب التيسير”.

 بداية شهر رمضان لعام 2024 في بريطانيا

وفقًا للحسابات الفلكية الدقيقة، فإن رؤية الهلال ستكون يوم الأحد الـ29 من شعبان 1445هـ الساعة الـ09:01 صباحًا بتوقيت جرينتش (GMT).

ويعني هذا أن يوم الإثنين الموافق الـ11 من آذار/ مارس 2024م سيكون أول أيام شهر رمضان، حسَب بيان المجلس الأوروبي للإفتاء، داعيًا المسلمين لاستقبال هذا الشهر الكريم بالصيام والصلاة، مع التمنيات بأن يكون شهرًا حافلًا بالبركات والخيرات.

بداية شهر شوال لعام 2024

أما بالنسبة إلى شهر شوال لعام 1445هـ، فتشير الحسابات الفلكية إلى أن رؤية الهلال ستكون بعد غروب شمس يوم الإثنين الـ29 من رمضان 1445هـ، وعليه يستحيل رؤية هلال شهر شوال في أي منطقة من العالم، ما يعني أن شهر رمضان سيكون 30 يومًا.

وبناءً على ذلك، سيكون أول أيام شهر شوال يوم الأربعاء الموافق الـ10 من نيسان/إبريل 2024م، ما يعني أن عيد الفطر المبارك سيكون في هذا اليوم.

الدعوة إلى التوحيد والوحدة

وفي السياق ذاته، ينوِّه المجلس بأهمية التمسك بقيم التوحيد والوحدة في هذا الوقت الفضيل، داعيًا جميع المسلمين إلى التزام تعاليم الإسلام وتعزيز الوحدة بينهم، استنادًا إلى قول الله تعالى: “واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا” (آل عمران 103).

ويدعو المجلس أيضًا إلى تجنب الخلافات والنزاعات التي تفرق الصف الإسلامي، وإلى العمل على تحقيق السلام والتآلف في المجتمعات الإسلامية والإنسانية.

وفي ختام البيان، قدمت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث تحياتها للمسلمين في مختلف أنحاء العالم، سائلة الله عز وجل أن يتقبل منهم صلاتهم وصيامهم، وأن يجعل هذه الأوقات المباركة سببًا للتقرب إليه ولتحقيق السلام والتآلف في المجتمعات الإسلامية.

X