هل يمكن أن تطلب "ساعات عمل مرنة" في شهر رمضان؟ الخبراء يجيبون!
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

هل يمكن أن تطلب “ساعات عمل مرنة” في شهر رمضان؟ الخبراء يجيبون!

نشر

في

830 مشاهدة

هل يمكن أن تطلب "ساعات عمل مرنة" في شهر رمضان؟ الخبراء يجيبون!

اعتباراً من اليوم الخميس، 23 مارس، يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم من خلال الصيام والصلاة والتأمل الروحي.

 

ولكن لا يزال من المتوقع أن يعمل الكثير من الناس خلال ذلك الوقت مع الموظفين الصائمين خلال ساعات العمل من خلال الالتزام بجدول رمضان وكذلك حضور وجبات الصباح الباكر ووقت متأخر من المساء والصلوات. نتيجة لذلك، يتم تذكير الرؤساء بمراعاة احتياجات موظفيهم خلال هذا الوقت.

لكن ما هي حقوقك في العمل خلال هذا الوقت – وهل يمكنك أن تطلب من رئيسك في العمل تغيير ساعات عملك؟

أصدرت شركة قانونية في West Midlands نصائح لأصحاب العمل حول كيفية مراعاة التزام موظفيهم بقواعد رمضان وكيفية موازنة التزامات العمل خلال الشهر الكريم.

وتنص هذه القواعد على أن العمال الذين يطلبون المرونة يجب عليهم تقديم الطلب كتابياً، وإثبات أنهم قد فكروا في تأثير ذلك على العمل وعلى عبء العمل على الزملاء، وإعطاء أكبر قدر ممكن من الإشعار.

تقول جين هوليداي، المديرة القانونية في شركة Higgs LLP، إنه يمكن للموظف أن يتقدم بمطالبة بالتمييز على أساس الدين أو المعتقد الديني إذا تم رفض طلبه دون مبرر.

وتتابع: “إذا أراد صاحب العمل رفض طلب عمل مرن، فعليه ذكر سبب أو أكثر من الأسباب الثمانية المحددة، على سبيل المثال أن التغيير المطلوب قد يكون له تأثير ضار على كفاءة العمل، ومع ذلك، في رأيي، نظراً لأن طلبات العمل المرنة خلال شهر رمضان تكون لفترة قصيرة فقط، فإن ذلك سيجعل رفضها أكثر صعوبة على أصحاب العمل”.

وأضافت جاين إن الشركات يجب أن تمتثل دائماً لقانون المساواة لعام 2010 ونصحتهم بوضع سياسة الشركة في الأعياد الدينية التي تلبي احتياجات جميع الأديان. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه إذا أراد الموظفون تقليل ساعات عملهم، فقد يتم أيضًا تعديل رواتبهم.

يجب أن يدرك الموظفون أنه إذا قلصت ساعات عملهم، فلن يكون أصحاب العمل ملزمين بدفع الراتب المعتاد. وأضافت أن الناس في بعض الأحيان لا يدركون ذلك.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X