أشهر الرسامين السعوديين الذين أسسوا مسار الفن السعودي | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

أشهر الرسامين السعوديين الذين أسسوا مسار الفن السعودي

نشر

في

106 مشاهدة

أشهر الرسامين السعوديين الذين أسسوا مسار الفن السعودي

 كسر الصورة النمطية التي حاول الإعلام تصويرها عن الحياة الثقافية والفنية في المملكة العربية السعودية كان من أولويات التوجهات التي أولتها القيادة السعودية اهتماماً كبيراً.

ومع طرح رؤية 2030، ركزت الحكومة السعودية، ممثلة بهيئة الترفيه والرياضة ووزارة الثقافة، بشكل كبير على دعم الفنانين المحليين لتنمية وتعزيز المشهد الفني في المملكة.

تمّ ذلك من خلال إطلاق المبادرات والمهرجانات والمعارض الدولية والعالمية للتعريف بالفن والثقافة السعودية وفنانيها وكتابها.

وفيما يلي مجموعة من أشهر الفنانين السعوديين الذين عملوا بجد لدفع المشهد الفني في المملكة إلى الأمام على مر السنوات، وأصبحوا من أشهر الرسامين السعوديين:

فيصل الخريجي

فنان سعودي معاصر، اشتهرت أعماله الفنية بأنها مزيج من الثقافة السعودية والعربية والمدرستين التكعيبية والسريالية، وساهمت أعماله الفنية على مر السنوات، في نشر الثقافة السعودية والعربية وعرضت أعماله في العديد من المعارض الفنية في السعودية والمنطقة العربية.

هبة إسماعيل

واحدة من أوائل الفنانين السعوديين الذين باعوا أعمالهم الفنية كـ NFTs (وحدات من البيانات المخزنة في السجل الرقمي) من خلال اثنين من أشهر منصات بيع وحدات من البيانات المخزنة في السجل الرقمي، وهما منصتي Open Sea، Nuqtah.

وتشتهر هبة إسماعيل بأعمالها الفنية المستوحاة من مشاهير الرسامين العالميين وخاصة بيكاسو Picasso، وهي متخصصة في المدرستين الوحشية والتكعيبية.

اقرأ أيضاً: أرابيسك لندن تحاور الفنان محمد شحادة: موسيقا ساحرة من دمشق إلى العالم

ريكس شوك

فنان سعودي شهير يخفي هويته خلف قناعه الأيقوني، وريكسشوك يطلق عليه أيضا اسم “بانكسي السعودي” Saudi’s Banksy.

يقدم أعمال فنية تعكس تجربة الألفية في العالم العربي وخارجه، كما اشتهر أيضاً بتصميمه لمجموعة رائعة من الجداريات المرسومة والتي تتواجد حالياً في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة.

عبد الناصر غارم

فنان سعودي معاصر وملازم في الجيش السعودي، اشتهر بدعمه للفنون والفنانين في وطنه الأم السعودية، بمشاركته في تأسيس منظمة الفنون غير الربحية Edge of Arabia والتي تساهم في تعزيز تعليم الفنون وتوفير منصة دولية للفنانين السعوديين المعاصرين.

لولوة الحمود

أول امرأة سعودية تحصل على درجة الماجستير في تخصص الفنون الإسلامية، من جامعة سنترال سانت مارتينز للفنون في لندن.

اشتهرت بأعمالها الفنية ذات التفاصيل الفنية المعقدة والتي تستخدم أشكال الحروف العربية لتشكيل أعمال تجريدية معقدة على الورق، وبيعت أعمالها الفنية أيضا في صالات مزادات سوذبي Sotheby وبونهام Bonham الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن.

عبد الله الرشيد

يشتهر عبد الله الرشيد بأعماله الفنية التي تتمحور حول الإنسان حيث اعتاد أن يرسم الناس ويصورهم في مواقف مختلفة وما تعكسه معالهم من المشاعر المختلفة في مختلف المناسبات.

اقرأ أيضاً: افتتاح أول كلية فنون بتاريخ المملكة السعودية.. إليك برامجها وأقسامها

سلطان بن فهد آل سعود

فنان سعودي معاصر يستخدم الفن لإعادة تفسير التاريخ والقصص والروايات الشعبية غير الملموسة إلى مادة ملموسة، غالبية أعماله الفنية تركز على إعادة تصويره للحياة من حوله في وطنه الأم السعودية، مع التركيز على التاريخ والهوية السعودية،

زمان جاسم

فنان سعودي يشتهر بأعماله الفنية التي تمزج بين الأشكال الملفتة للنظر والمثيرة للذكريات من خلال الرموز والأنماط والإشارات الخطية، حصل عام 2011 على جائزة بينالي الخرافي Al Kharafi Biennial Award للفن العربي المعاصر في الكويت

تغريد البقشي

فنانة سعودية معاصرة وعضو مؤسس في الجمعية السعودية للفنون التشكيلية في المملكة العربية السعودية، وعضو في مجموعة الفنون الجميلة بالقطيف، تنحدر تغريد البقشي من مدينة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

وتقوم من خلال أعمالها الفنية بتصوير المرأة، وخاصة المرأة السعودية، وتظهر قوتها في أنوثتها والتحديات والعقبات التي تتغلب عليها، تغريد أقامت العديد من المعارض داخل المملكة وخارجها (الهند، سيول، ألمانيا، الأرجنتين) على مر السنوات.

X