السفير البريطاني في المغرب: " العلاقات المغربية البريطانية شهدت نمواً غير مسبوق"
تابعونا على:

بريطانيا

السفير البريطاني في المغرب: ” العلاقات المغربية البريطانية شهدت نمواً غير مسبوق”

نشر

في

892 مشاهدة

السفير البريطاني في المغرب: " العلاقات المغربية البريطانية شهدت نمواً غير مسبوق"

لفت سفير المملكة المتحدة في المغرب، سيمون مارتن، إلى أهمية العلاقات والشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، مؤكداً أن العلاقات المغربية البريطانية شهدت نمواً غير مسبوق منذ أن وقع البلدان اتفاقية الشراكة في عام 2019 بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

حيث كشف السفير، أن المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة زادت بنحو 50%، بين عامي 2019 و 2022، حيث تضاعفت الصادرات المغربية ثلاث مرات تقريباً منذ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

600 ألف بريطاني يزور المغرب سنوياً 

أوضح السفير، سيمون مارتن، أن عدد البريطانيين الراغبين في زيارة المغرب آخذ في الازدياد، حيث تستقبل المملكة المغربية حوالي 600 ألف بريطاني سنوياً، مضيفاً بأن “جلالة الملك تشارلز اعتلى العرش في وقت بلغت فيه العلاقات المغربية البريطانية أوجها “، مؤكداً أنه في عهده، سيستمر هذا الزخم حتماً.

كما أعرب السفير، عن تفاؤله بسير العلاقات المغربية البريطانية قائلاً: “إنني متفائل بشأن مستقبل العلاقات بين بلدينا، فكل الظروف مهيأة لتقارب غير مسبوق”

المغرب من الأسواق الواعدة بالنسبة لبريطانيا

وفي هذا الخصوص، أكد السفير سيمون مارتن، أنه منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كانت المملكة المتحدة تتطلع إلى السوق المغربية، التي تعتبرها من الأسواق الواعدة في إفريقيا، لافتاً إلى أن ثمار اتفاق الشراكة الذي تم توقيعه سنة 2019، باتت ملموسة حالياً.

وأشار، إلى أن أحد الأهداف التي حددتها المملكتان خلال اجتماع مجلس الشراكة المغربي البريطاني الأخير، يتمثل في استثمار هذه الطفرة التجارية لتعزيز تعاونهما، وأن إجمالي حجم التجارة البينية يبلغ 2.7 مليار جنيه إسترليني.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X