هل ستخلق الحكومة البريطانية مزيداً من الإنقسام بتعريف التطرف الجديد؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

هل ستخلق الحكومة البريطانية مزيداً من الإنقسام بتعريف التطرف الجديد؟

نشر

في

200 مشاهدة

هل ستخلق الحكومة البريطانية مزيداً من الإنقسام بتعريف التطرف الجديد؟

نشرت الحكومة البريطانية تعريفاً رسمياً جديداً حول التطرف الجديد يوم أمس 14 مارس الجاري، وقالت إن المجموعات التي تحمل هذا التصنيف ستمنع من تلقي التمويل الحكومي.

تأتي هذه الخطوة رداً على تصاعد التقارير حول معاداة السامية وخطاب الكراهية المعادي للمسلمين وما تسميه السلطات زيادة في التطرف في بريطانيا منذ تصاعد الأحداث في غزة في 7 أكتوبر.

أثر تعريف التطرف الجديد على الشارع البريطاني

لكن المنتقدين يقولون إن وصف الجماعات السلمية بأنها متطرفة يمكن أن يقوض حرية التعبير والعبادة، أو يخاطر باستهداف بعض الأشخاص بشكل غير عادل، مثل المسلمين ويخلق المزيد من الانقسام.

عرّفت الحكومة التطرف بأنه الترويج أو الدعاية لأيديولوجية قائمة على العنف أو الكراهية أو التعصب، تهدف إلى تدمير حقوق الآخرين وحرياتهم أو تقويض أو قلب أو استبدال نظام المملكة المتحدة للديمقراطية البرلمانية الليبرالية والحقوق الديمقراطية.

فيما أشار وزير المجتمعات المحلية، مايكل جوف، بشكل خاص إلى التهديدات التي يشكلها اليمين المتطرف والمتطرفون الإسلاميون الذين يسعون إلى فصل المسلمين عن بقية المجتمع وخلق الانقسام داخل المجتمعات الإسلامية.

وأضاف جوف قائلاً:

“نحن لا ننوي بأي حال من الأحوال تقييد حرية التعبير أو الدين أو المعتقد، لكن الحكومة لا يمكن أن تكون في موقف، عن غير قصد أو بغير قصد، ترعى أو تدعم بأي شكل من الأشكال منظمات أو أفراد يعارضون الحريات التي نعتز بها”.

وأوضح جوف أن المجموعات التي تثير المخاوف بموجب التعريف الجديد تشمل الحركة الاشتراكية الوطنية البريطانية، وهي منظمة للنازيين الجدد، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، التابعة لجماعة الإخوان المسلمين في المملكة المتحدة.

فمن المتوقع أن تنشر السلطات قائمة بهذه المنظمات في الأسابيع المقبلة، ولن تجرم المبادئ التوجيهية الجديدة هذه المجموعات أو تحظرها.

اقرأ أيضاً: الإسلاموفوبيا: تزايد حالات الكراهية والتطرف ضد المسلمين في بريطانيا!

قلق المنظمات الإسلامية من تعريف التطرف

في المقابل، أكدت جماعات الحريات الإسلامية والمدنية أنها تشعر بالقلق من أن التعريف سيتم استخدامه بشكل غير متناسب على المسلمين.

رئيس المجلس الاستشاري للمساجد قاري عاصم، بين أن التعريف المقترح قد لا يطبق بشكل متسق.

واجتذبت الاحتجاجات الحاشدة المؤيدة للفلسطينيين مئات الآلاف من الأشخاص إلى وسط لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار.

وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير، على الرغم من اعتقال العشرات بسبب لافتات وهتافات تقول الشرطة إنها تظهر الدعم لحركة حماس المسلحة، وهي منظمة محظورة في بريطانيا.

في حين ألقت الشرطة القبض على بعض المتظاهرين اليمينيين المناهضين واتهمتهم بالتحريض على الكراهية العنصرية

وحذر المجلس الإسلامي البريطاني من أن المقترحات غير ديمقراطية ومثيرة للانقسام وربما غير قانونية، وقد تتضمن تعريف المنظمات الإسلامية الراسخة بأنها متطرفة.

من جانبها أكدت الأمينة العامة للمنظمة زارا محمد قائلةً: “مع اقتراب الانتخابات، ليس من المستغرب أن تلجأ الحكومة إلى هذا التكتيك اليائس في الحرب الثقافية”.

كما انتقد كبار رجال الدين في كنيسة إنجلترا خطط الحكومة، محذرين من أن التعريف الجديد للتطرف يهدد الحق في العبادة والاحتجاج السلمي.

يأتي الإعلان بعد أسبوعين من إلقاء رئيس الوزراء ريشي سوناك خطاباً متلفزاً خارج 10 داونينج ستريت للتنديد بـ الزيادة المروعة في الاضطراب المتطرف والإجرام، والتي ربطها بالحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

X