انخفاض أسعار الغذاء للمرة الأولى في المملكة المتحدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

انخفاض أسعار الغذاء للمرة الأولى في المملكة المتحدة

نشر

في

234 مشاهدة

انخفاض أسعار الغذاء للمرة الأولى في المملكة المتحدة

شهدت المملكة المتحدة استقراراً في معدل التضخم عند نسبة 4% في يناير، وذلك بفضل تراجع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.4%، بحسب بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية التي صدرت مؤخراً.

انخفاض أسعار الغذاء للمرة الأولى في بريطانيا

هذا الانخفاض في أسعار الغذاء يأتي في توقيت مهم، حيث يعمل على موازنة الزيادة الملحوظة في تكاليف الطاقة، ويعد المرة الأولى التي تنخفض فيها هذه الأسعار منذ سبتمبر 2021.

ورغم أن معدل التضخم الحالي ما يزال أعلى من الهدف المنشود من بنك إنجلترا، والذي يبلغ 2%، إلا أنه يخفف من الضغوطات الاقتصادية التي شهدها السوق، خصوصاً بعد أن ارتفع التضخم لأعلى مستوياته في أربعة عقود متجاوزاً 11%، وهو ما دفع البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة إلى 5.25%.

في المقابل، سجلت تكاليف الطاقة وأسعار السيارات المستعملة ارتفاعاً خلال الفترة الأخيرة مما يشير إلى أن الاقتصاد البريطاني ما يزال يواجه تحديات ملحوظة.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تشهد تباطؤاً في نمو الأجور وبنك إنجلترا يقلق

ومع ذلك، يبقى المحللون والخبراء الاقتصاديون في انتظار بيانات التضخم لشهر فبراير للوقوف على الاتجاه الذي ستتخذه لجنة السياسة النقدية حيال سعر الفائدة في اجتماعها القادم في مارس.

من المهم للاقتصاد البريطاني أن يراقب بعناية العوامل المؤثرة في التضخم، لا سيما الأساسي الذي يقيس ارتفاع الأسعار باستثناء الطاقة والغذاء، والذي سجل استقراراً عند 5.1%، وفقاً لمؤشرات البنك المركزي.

X