السماح بعودة العمالة المنتهية تأشيراتهم إلى السعودية
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

السماح بعودة العمالة المنتهية تأشيراتهم إلى السعودية

نشر

في

230 مشاهدة

السماح بعودة العمالة المنتهية تأشيراتهم إلى السعودية

تمت الموافقة على السماح للعمالة السابقة التي كانت تحمل تأشيرة عمل وتركت السعودية بتأشيرة خروج وعودة ولم تعد خلال فترة صلاحية التأشيرة التي كانت محددة بثلاث سنوات بالعودة إلى السعودية.

 

ذكرت المصادر أن القرار يلغي قراراً سابقاً يمنع أي وافد من مغادرة السعودية بتأشيرة خروج وعودة وعدم العودة خلال فترة صلاحية التأشيرة إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

تنفيذ قرار تأشيرات العمالة المنتهية

تم إبلاغ فروع مكاتب الجوازات، والمنافذ الجوية، وشركات الطيران، ورؤساء المناوبات، والملاحين، وشركات الشحن وصالات الترانزيت بتنفيذ القرار ابتداءً من تاريخه.

يأتي هذا القرار في إطار التحسينات المتتابعة لتطوير البيئة الاستثمارية والعمالية.

شروط حصول العامل على تأشيرة الدخول والعودة

من بين شروط الحصول على تأشيرة الخروج والعودة هي وجود بصمة الفرد الذي يطلب الحصول على التأشيرة، وسداد جميع المخالفات المرورية التي ارتكبها العامل.

وعدم وجود مخالفات أو تأشيرة صالحة للعامل، ويجب أن يكون جواز سفر العامل صالحاً لمدة 90 يوماً أو أكثر.

ووفقاً لنظام العمل الحالي، يتحمل صاحب العمل تكاليف استقدام العامل الأجنبي ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدها والغرامات المترتبة على التأخير، ورسوم تغيير المهنة ورسوم التأشيرة للخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى بلده بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

ضوابط عودة العامل بدون سبب إلى بلاده

وفي حالة عدم صلاحية العامل للعمل أو رغبته في العودة بدون سبب مشروع، يتحمل العامل تكلفة العودة إلى بلده، ويتحمل صاحب العمل تكاليف نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته إليه.

في حين يتعين على صاحب العمل تحمل تكاليف نقل جثة العامل ونقلها إلى الجهة التي تم فيها التعاقد أو استقدام العامل، ما لم يتم دفن الجثمان بموافقة أهل الفقيد داخل السعودية.

يُعفى صاحب العمل من هذه التكاليف عند التزام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بذلك.

X