كل ما تود معرفته عن محطة سكاكا للطاقة الشمسية بالسعودية
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

كل ما تود معرفته عن محطة سكاكا للطاقة الشمسية بالسعودية

نشر

في

262 مشاهدة

كل ما تود معرفته عن محطة سكاكا للطاقة الشمسية بالسعودية

مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية يُعتبر واحدًا من أهم مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة.

 

تأسس المشروع كجزء من برنامج خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة، ويستخدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) لتوليد الكهرباء.

تفاصيل مشروع محطة سكاكا

يتم تشغيل المشروع من قبل القطاع الخاص من خلال الإنتاج المستقل (IPP)، وسيتم شراء الطاقة التي ينتجها وفق اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لفترة تصل إلى 25 عامًا.

المحطة تتألف من 1.2 مليون لوح شمسي، وتغطي مساحة 6 كيلومترات مربعة.

تم اختيار وتأمين الموقع بعناية لضمان أعلى جودة ممكنة في إنتاج الطاقة الكهربائية، كما قدم المشروع تعرفة قياسية عالمية داخل قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية وصلت إلى 8.775 هللة / للكيلوواط خلال الساعة.

تاريخ تأسيس محطة سكاكا والهدف منها

تأسست مدينة سكاكا كمركز لأولى مشاريع برنامج الطاقة المتجددة في شمال المملكة.

وقد تم افتتاح محطة سكاكا للطاقة الشمسية في نهاية عام 2019، وهي مشروع باكورة للطاقة الشمسية في المملكة، والذي كلف 1.2 مليار ريال.

يُعد هذا المشروع جزءًا من جهود المملكة لتوطين صناعة الطاقة المتجددة وتعزيز قدراتها في إنتاج وتصدير الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يُسهم مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية بشكل فعّال في دعم اقتصاد المملكة من خلال تحفيز التوسع في قطاعات حديثة وتعزيز قدراتها في إنتاج الطاقة.

X