من هي المستشارة وسيدة الأعمال السعودية ناهد طاهر؟
تابعونا على:

السعودية

من هي المستشارة وسيدة الأعمال السعودية ناهد طاهر؟

نشر

في

210 مشاهدة

من هي المستشارة وسيدة الأعمال السعودية ناهد طاهر؟

ناهد طاهر من أشهر سيدات الأعمال السعوديات ومستشارة في مجال الاقتصاد، صنفت ضمن قائمة أفضل السيدات وأكثرهنَّ نفوذاً في العالم.

 

تحصيلها العلمي

تلقت تعليمها الابتدائي في مدارس تكساس في أمريكا، حيث كان والدها يدرس هناك في تلك الفترة، ثم عادت إلى الرياض عندما بدء والدها العمل في وزارة البترول؛ إلَّا أنه وبعد عامٍ واحدٍ من العودة، انتُدِبَ إلى الكويت كرئيسٍ لمنظمة “أوابك”، ونالت هناك الشهادة المتوسطة.

عادت عائلتها بعد 7 سنوات إلى الرياض، وأكملت دراستها الثانوية في مدرسة دار الحنان بالسعودية، درست بعد ذلك بكالوريوس الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، وعُيّنت في أثناء تحضيرها لرسالة الماجستير مُعيدة في الجامعة.

في عام 1998 كانت ضمن أوائل السيدات المُبتَعَثَات من الجامعة للدراسة في الخارج، حيث حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد الدولي من جامعة لانكستر في بريطانيا، ومن ثم الدكتوراه بجائزة تفوق على مستوى جامعات بريطانيا،عادت بعد حصولها على الدكتوراه إلى السعودية للتدريس في جامعة الملك عبد العزيز في جدة لمدة 6 أشهر.

الحياة العملية وإنجازت ناهد طاهر

كانت بداية الحياة العملية للدكتورة ناهد عندما عَرض عليها البنك الأهلي العمل في مقرِّه الرئيس، فكانت بذلك أول امرأة سعودية برتبة مُستشارة اقتصادية بين 4000 رجل في البنك. 

شاركت ناهد خلال تلك الفترة أيضاً في إنشاء شركاتٍ مع عائلتها في العديد من المجالات المختلفة، وكانت عضواً في مجالس إدارتها، ومُستشارةً ماليةً لها؛ كما شاركت بصفتها مُتحدثةً في كثير من المؤتمرات الاقتصادية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى مُشاركتها في الوفود التي انتدبتها المملكة في أنحاء العالم، بعد أحداث 11 سبتمبر.

في عام 2005، أنشأت ناهد بنك “جلف وان Gulf One” في مملكة البحرين، والذي كان بمثابة النقلة النوعية في التمويل البنكي، كونه يعمل على تمويل مشروعات البنية التحتية الاستثمارية؛ ليُصبح بعدها  البنك الأول من نوعه في هذا المجال في الشرق الأوسط، وقد توسَّع نشاطه فيما بعد إلى السعودية والكويت وألمانيا.

مناصب تقلدتها ناهد طاهر 

  • عضو منظمة الرؤساء الشباب “YPO”، وعضو اللجنة السعودية لـ “زمالة آيزنهاوز”، وعضو مجلس جامعة “IMD” في سويسرا “أفضل جامعة أوروبية في مجال الأعمال”، وعضو “مجلس الأعمال السعودي والألماني”.
  • عضو لجنة صاحبات الأعمال في غرفة جدة، ومُستشار “الملتقى الثقافي للسيدات بجدة”، وعضو في كل من “جمعية الاقتصاد السعودي”، ولجنة الجودة الشاملة في “جامعة الملك عبد العزيز”، و”مجموعة التمويل الدولية” في المملكة المتحدة.
  • شغلت ناهد سابقاً منصب مستشارٍ اقتصادي ورئيس الدائرة الاقتصادية في “البنك الأهلي التجاري”، وكانت عضواً في “المجلس الأعلى للبيئة” في المملكة.
  • شغلت عضوية مجلس المجموعة المالية لـ “منظمة التعاوُن والتنمية الاقتصادية” في الشرق الأوسط، وعضوية اللجنة الدولية لـ “مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية”.
  • حازت على جائزة “المدير التنفيذي للسنة في منطقة الشرق الأوسط”؛ كما عيَّنتها مجلة “فوربس” سنة 2006، في المرتبة الثانية والسبعين من ضمن لائحة أقوى 100 امرأةٍ في العالم.
  • احتلت المركز الـ 23 في قائمة مجلة فاينانشيال تايمز العالمية لأفضل 50 سيدة أعمال في العالم لعام 2011، وهي السيدة العربية الوحيدة التي نالت هذا التكريم للعام الثالث على التوالي.
  • صنفتها مجلة أربيان بيزنس في المركز 20 ضمن قائمة أقوى 30 سعودية.
  • كانت ضمن قائمة أكثر المديرين التنفيذيين قوة في “وول ستريت جورنال”.
  • منحتها جامعة لانكستر البريطانية جائزة الطالبة المُتميزة غير العادية، ودرجة الأُستاذية “بروفيسور”.

X