كل ما تريد معرفته عن استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030
تابعونا على:

السعودية

كل ما تريد معرفته عن استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030

نشر

في

200 مشاهدة

كل ما تريد معرفته عن استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق فوزًا مميزًا باستضافة إكسبو 2030، ما يعكس دور المملكة الرائد والمحوري في المنطقة والعالم.

الفعالية العالمية تعتبر منصة للتبادل الثقافي والابتكار، وخطوة مهمة نحو تعزيز التنمية وتسليط الضوء على التقدم الاقتصادي والاجتماعي مما تعكس هذه الاستضافة التزامها الراسخ بتحقيق التنمية المستدامة وتطلعها للمستقبل.

وستكون هذه الفعالية منصة لعرض التقدم في مجالات متعددة، من التكنولوجيا إلى الثقافة، مما يعكس التحول الشامل في هيكل الاقتصاد الوطني كرؤية مستقبلية للتنمية.

تعزيز سمعة المملكة

إن استضافة إكسبو 2030 تعد خطوة نحو تعزيز السمعة الدولية للمملكة، حيث ستتيح هذه الفعالية العالمية للعديد من الدول التفاعل والتعرف على الإنجازات والتقدم الذي حققته المملكة في مختلف المجالات، وهو ما قد يسهم في تعزيز التعاون الدولي وجذب الاستثمارات وتعزيز السمعة الدولية، حيث يُعد معرض إكسبو حدثًا عالميًا يجمع بين الثقافة والتجارة والابتكار، ويجذب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

وتعد استضافة هذا الحدث فرصةً كبيرةً للدول المضيفة لتعزيز صورتها العامة ومكانتها الوطنية والعالمية.

فرص اقتصادية هائلة

ومن المتوقع أن يفتح إكسبو 2030 الأبواب أمام فرص اقتصادية هائلة من خلال استضافة هذا الحدث العالمي، ستنشط المملكة العديد من القطاعات الاقتصادية، بدءًا من السياحة وصولًا إلى البنية التحتية والخدمات.

و ستكون هناك حاجة متزايدة للابتكار والتطور في مختلف القطاعات لتلبية احتياجات هذا الحدث الكبير وفرص اقتصادية هائلة، كما أنه من المتوقع أن يشهد قطاع السياحة نموًا كبيرًا، حيث يستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بتجربة إكسبو 2030.

كما ستكون هذه فرصة للترويج للتراث الثقافي والمعالم السياحية الفريدة التي تقدمها المملكة، فضلا عن تسلط إكسبو 2030 الضوء على قوة المملكة في مجال الابتكار والتكنولوجيا وعليه ستكون هذه الفعالية فرصة لعرض التقنيات المتقدمة والمشاريع الريادية، مما يعكس رؤية المملكة لتحقيق مستقبل مبتكر ومستدام.

فرصة لزيادة الاستثمار

ويُعد معرض إكسبو فرصةً للدول المضيفة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وبحسب مجلة “بوليتيكو”، فإن معرض إكسبو 2020 في دبي جذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار.

وتمثل المعارض العالمية فرصةً للدول المختارة “بإظهار نفسها للعالم” فيما تكون “مختبرًا للمهندسين المعماريين”، حسبما قال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري لقناة “تي في5 موند.”

فعلى سبيل المثال، بُني برج إيفل في باريس بمناسبة معرض “إكسبو 1889” ومعلم “أتوميوم” في بروكسل بمناسبة “إكسبو 1958″ و”الإبرة الفضائية” في سياتل بالولايات المتحدة بمناسبة “إكسبو 1962.”

وتأتي استضافة معرض إكسبو 2030 في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تستهدف تنويع الاقتصاد وتعزيز مكانة المملكة على المستوى الدولي.

كما يأتي القرار أيضًا في الوقت الذي أصبحت فيه المملكة العربية السعودية على وشك استضافة كأس العالم لكرة القدم 2034 للرجال.

و سيقام معرض إكسبو الرياض 2030 في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2030 و31 مارس 2031.

أعرق المعارض

ويعتبر إكسبو أحد أقدم وأعرق وأكبر المعارض العالمية الضخمة في العالم، ويقام كل خمس سنوات وتستمر فعالياته 6 أشهر، النسخة الأولى منه كانت عام 1852م في لندن.

ويرتكز إكسبو على الحوار الثقافي والتراث والتميز والتغيير وكذلك العالمية والهدف منه حشد وعي أكبر تجاه التحديات العالمية وخلق بيئة محفزة للحلول.

و من المتوقع، ووفقا لتقارير رسمية أن تستفيد المملكة من زيارة ما يقارب 40 مليون شخص ومشاركة 246 دولة، ومليار زائر عبر المواقع الافتراضية من أكثر من 179 دولة حول العالم بالتزامن مع استكمال مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وسيكون هناك حراك قوي اقتصادي واجتماعي وسياحي وترفيهي عائد على المواطن وعلى الدولة، كما سترتفع أرقام الرحلات الجوية، و سيستفيد مقدمي خدمات التوصيل والدعم اللوجستي، و سيجد أصحاب المطاعم والمقاهي والأسواق تغير وارتفاع في الزيارات، و ستشهد المناطق والفعاليات الترفيهية اقبال عالي كلها تؤثر في جوانب اقتصادي وإعلامية وبناء تجربة مهمة عن السعودية.

قيمة مضافة

يعد إكسبو 2030 قيمة مضافة للاقتصاد السعودي، والذي يواصل دوره الرائد نحو تنويع مصادر إيراداته وخفض الاعتماد على النفط، وتكامل تجهيزات واستعدادات برامج الرؤية المختلفة وتعزيز دور القطاع الخاص والشركات للمساهمة الفاعلة في برامج التنمية.

ووفقاً لبيانات فإن الرياض تعمل على تطور 6 خطوط مترو تغطي المدينة وترتبط بموقع الـ”إكسبو” والمطار، وتعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لمطار الملك سلمان الدولي إلى 150 مليون مسافر بحلول 2030 إضافة الى العمل المتواصل على البنية التحتية ومقر إقامة هذه الفعالية.

كما تشير بيانات صحفية مختلفة الى ان الموقع المخصص يبلغ مساحته الاجمالية 3.4 مليون متر مربع وسيفتح فرص مصاحبة لزيارة المواقع السياحية المختلفة في المملكة وستكون قرية اكسبو مجهزة بأكثر من 5575 سريرا و 2500 شقة جاهزة لإيواء الموظفين المشاركين.

وتمتد الأرض المخصصة لمعرض “إكسبو الرياض 2030” على مساحة 6.59 مليون متر مربع، مع رصد نحو 3.38 مليون متر مربع للمنطقة المسورة، وتخصيص 3.21 مليون متر مربع لتسهيلات الراحة والمرافق، مثل مواقف السيارات المزودة بخدمة النقل من الموقع وإليه، ويقسم المخطط الرئيسي موقع “إكسبو” إلى 4 مناطق، هي: منطقة “غد أفضل”، ومنطقة “العمل المناخي”، ومنطقة “الازدهار للجميع” ومنطقة “رؤية السعودية 2030”..

إلى ماذا يرمز شعار الرياض إكسبو 2030؟

يحتوي شعار معرض الرياض إكسبو 2030 بنخلة، وهي رمز المدينة والمنطقة العربية.

وتتميز شجرة النخيل بوجود 6 سعف، ولكل سعفة نقش ولون يميزها عن الأخرى.

و ترمز كل سعفة إلى أحد موضوعات المعرض الستة: الطبيعة والهندسة المعمارية والفن والتكنولوجيا والعلوم والتراث.

وبذلك يجمع الشعار بين معالم مدينة الرياض التي تتميز بتنوعها وحيويتها، وموضوعات المعرض التي تعكس رؤيتها المستقبلية.

ما هو المخطط العام لموقع معرض الرياض إكسبو؟

يتميز المخطط العام المقترح لموقع معرض الرياض إكسبو 2030 بتصميمه الفريد الذي يجمع بين مفهومي “الواحة” و”الروضة” المشتقتين من اسم المدينة.

ويجسد هذا التصميم رؤية المملكة العربية السعودية لريادة مستقبل مستدام للمدن ومجتمعاتها.

ويرتكز المخطط على فكرة إنشاء مدينة مستقبلية محاطة بالحدائق والبساتين الخضراء، على غرار الواحات الصحراوية.

كما يتضمن المخطط مجموعة متنوعة من المرافق والمعالم المميزة، مثل ناطحات السحاب ومراكز المعارض والملاعب الرياضية.

ويهدف هذا التصميم إلى خلق تجربة فريدة للزوار، وتعزيز مكانة الرياض كوجهة عالمية للثقافة والابتكار.

ويعكس التصميم أيضًا التزام المملكة العربية السعودية بحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

X