التضخم في بريطانيا ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام
تابعونا على:

أخبار لندن

التضخم في بريطانيا ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام

نشر

في

680 مشاهدة

التضخم في بريطانيا ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام
أظهرت البيانات الرسمية، الصادرة اليوم الأربعاء، أن التضخم في المملكة المتحدة تباطأ أكثر مما كان متوقعاً في يونيو، ليصل إلى أدنى معدل سنوي منذ مارس 2022.

وأفاد مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، بأن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 7.9% في الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مقابل 8.7% في مايو.

وكان المحللون الاقتصاديون الذين أجرت رويترز استطلاعا للرأي قد توقعوا زيادة بنسبة 8.2%.

وقال رئيس الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات الوطنية، جرانت فيتزنر، في بيان: “تباطأ التضخم بشكل كبير… نتيجة لانخفاض أسعار الوقود للسيارات”.

وسجل التضخم الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة ويعد مؤشرا أفضل للاتجاه الأساسي للأسعار، عند 6.9%، مقابل 7.1% في مايو، وهو أعلى معدل في 31 عاماً.

وتراجع أيضاً تضخم أسعار الغذاء إلى 17.3% من 18.3% في مايو، مع استمرار ارتفاع الأسعار في الشهر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ولكن بوتيرة أقل من مايو.

وستوفر هذه البيانات بعض الارتياح لبنك إنجلترا، الذي رفع أسعار الفائدة في كل اجتماع منذ ديسمبر 2021، لتصل الأسعار الأساسية إلى 5% في الشهر الماضي.

ومع ذلك، من غير المرجح أن تحول الأرقام دون زيادة أخرى في الفائدة عندما يجتمع البنك المركزي في 3 أغسطس، لأن التضخم يستمر في الارتفاع بشكل ملحوظ فوق هدفه المستهدف البالغ 2%.

ولا يزال نمو الأجور القوي يشكل مخاطر رئيسية على نظرة التضخم.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية الأسبوع الماضي إن الأجر العادي المتوسط، باستثناء المكافآت، ارتفع بنسبة 7.3% خلال الربع من مارس إلى مايو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما يشير إلى أحد أعلى معدلات النمو منذ بدء تسجيل السجلات في عام 2001.

موقف بنك إنكلترا

قالت رئيسة الاقتصاديين في KPMG، يائيل سلفين: “على الرغم من أن بنك إنجلترا سيستبشر بخفض التضخم، إلا أنه من غير المرجح أن يغير بشكل جذري موقفه السياسي الصارم”.

ومع ذلك، قال بول ديلز، رئيس الاقتصاديين في Capital Economics، إن تباطؤ ارتفاع الأسعار قد يجعل “التوازن يميل نحو” زيادة بنسبة ربع نقطة بدلاً من نصف نقطة كما في يونيو.

وقالت سلفين إن انخفاض التضخم الأساسي وتضخم الخدمات، والذي يشمل تكلفة الأمور مثل الفنادق والحلاقة والتناول في المطاعم، “قد يشير إلى ضعف الضغوط التضخمية الأساسية، بعد سلسلة من الزيادات التي دفعتها ضغوط الأجور القوية في سوق العمل”.

وتراجع التضخم السنوي للخدمات من 7.4٪ في مايو إلى 7.2٪ في يونيو.

وقالت كيتي أشر، رئيسة الاقتصاديين في معهد الإدارة: “القصة الرئيسية اليوم هي أن التضخم أقل من المتوقع، مما يغذي السرد القائل إننا قد تخطينا الأسوأ”.

“سيأمل بنك إنجلترا أن يؤدي ذلك إلى تخفيض توقعات رؤساء الشركات للتضخم المستقبلي، مما قد يصبح ذلك تحققًا ذاتياً”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X