ما هي خطة المملكة العربية السعودية الجديدة للمعتمرين في رمضان؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

ما خطة المملكة السعودية الجديدة للمعتمرين في رمضان؟

نشر

في

108 مشاهدة

ما خطة المملكة السعودية الجديدة للمعتمرين في رمضان؟

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك بخطة شاملة تضمن سهولة النقل والراحة للزوار، عبر توفير خدمات عالية الجودة لضمان تجربة عمرة مريحة وآمنة للمعتمرين. 

تفاصيل خطة السعودية للمعتمرين في رمضان

شدد مدير الأمن العام السعودي محمد البسامي، على أن خطة أمن العمرة ترتكز على خمسة محاور رئيسية تشمل الأمن وتنظيم الحشود وإدارة المرور، إضافة إلى الخدمات الإنسانية، ودعم الجهات الخدمية.

كما أن استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي سيسهم في توقع وإدارة الزيادة في أعداد الزوار للحرمين الشريفين.

وقد أعلنت الإدارة العامة للأمن في المملكة العربية السعودية عن توفير مساحات مخصصة للمعتمرين في صحن المطاف والدور الأرضي، إضافة إلى استغلال أجزاء من الدور الأول والسطح لاستيعاب الزيادة في عدد الزوار الراغبين في أداء مناسك العمرة.

ليس ذلك فقط، بل تم تخصيص التوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية وأجزاء من السطح لإقامة الصلوات، مع إعطاء الأولوية للمعتمرين في مقدمة هذه الأدوار.

ويؤكد الفريق البسامي على أهمية محطات النقل العام في تخفيف الكثافة وتوزيع الجموع بانسيابية حول الحرم، مشدداً على ضرورة التزام الزوار بالأنظمة والتوجيهات الموضوعة لضمان دخول آمن ومنظم للمسجد الحرام.

اقرأ أيضاً: شركات العمرة في السعودية تنتقل إلى منصة ضامن وهذه مزاياها

تكثيف الوجود الأمني لحماية المعتمرين

بالإضافة إلى ذلك، افتتح ممر جديد يربط بين التوسعة السعودية الثالثة ومشروع المطاف لتيسير حركة المعتمرين، مع التأكيد على أنه سيتم تنظيم مسارات الدخول والخروج بما يضمن تحقيق السلامة أثناء أوقات إقامة الصلوات، خصوصاً صلاتي التراويح والتهجد.

من الإجراءات الجديدة أيضاً أنه تم تكثيف الوجود الأمني لضبط أي تصرفات سلبية كالتسول أو العراقيل التي تؤثر على سلاسة حركة الزائرين والمصلين، واتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة للحفاظ على أمن وسلامة جميع الحضور.

اقرأ أيضاً: اكتشف أفضل فنادق العمرة في مكة المكرمة 2024

أدوات وإجراءات لضمان سلامة العمرة

تعمل مديرية الدفاع المدني بقيادة اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج على تأمين سلامة ضيوف الرحمن في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة من خلال تنفيذ 5645 جولة تفتيشية لضمان توفير متطلبات السلامة في مقرات الإقامة والمنشآت العامة.

كما يتواجد مراكز الدفاع المدني وفرق التدخل السريع والإسناد الميداني في دور الإيواء والمسجدين الحرام والنبوي، مستعينة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في عمليات الإسعاف.

من ناحية أخرى، كشف نائب مدير عام الجوازات صالح المربع، أن المديرية العامة للجوازات قد أكملت استعداداتها لتسريع وتيرة إجراءات دخول ومغادرة المعتمرين خلال موسم العمرة، مع التركيز على تعزيز الخدمات الأمنية خلال شهر رمضان.

تشمل تلك الخدمات تزويد المنافذ البرية والجوية والبحرية بالموظفين المتعددي اللغات والأجهزة الحديثة مثل أجهزة بصمات الأصابع وكاشف التزوير وأجهزة التوثيق الأمني، إلى جانب أجهزة الترجمة الفورية لما يزيد عن 137 لغة، لضمان تجربة سفر سلسة للمعتمرين.

X