بنك إنجلترا يستعد لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.. ماذا يعني ذلك لك؟
تابعونا على:

أخبار لندن

بنك إنجلترا يستعد لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.. ماذا يعني ذلك لك؟

نشر

في

750 مشاهدة

بنك إنجلترا يستعد لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.. ماذا يعني ذلك لك؟
يواجه الملايين من مالكي المنازل في المملكة المتحدة زيادة في فواتير الرهن العقاري، حيث يتجه بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى يوم الخميس 3 أغسطس.

يعتقد معظم الاقتصاديين أن البنك سيزيد سعر الفائدة الأساسي بنسبة 0.25 نقطة، وسيكون هذا الارتفاع هو الرابع عشر على التوالي.

ومع ذلك، قد يكون الضغط على البنك المركزي قد تراجع نظراً لأن أسعار الفائدة يمكن أن تصل إلى ذروتها في وقتٍ مبكرٍ من المتوقع.

يعتقد الخبراء أن أحدث بيانات التضخم في المملكة المتحدة قد أخفت بعض الضغوط عن البنك المركزي، لأنها أظهرت تباطؤًا أكبر من التوقعات في ارتفاع الأسعار.

ويعني هذا أن الأسعار التي تعتبر أداة يستخدمها البنك لخفض التضخم إلى هدفه المستهدف البالغ 2٪  قد لا يحتاج إلى الارتفاع بنفس القدر الذي كان مخيفاً.

يعتقد الاقتصاديون في المملكة المتحدة أن زيادة بـ ربع النقطة سترفع أسعار الفائدة إلى 5.25٪ في أغسطس، مع وجود على الأقل زيادة أخرى في الأشهر القادمة، ويمكن أن تصل الزيادة إلى حوالي 5.75% هذا العام.

كما يتوقع Investec Economics أن يختار البنك رفع الفائدة بنسبة 0.5 نقطة في الخميس، ثم يتبعها زيادة نصف نقطة في الشهر التالي.

فيما يلي أربعة أشياء يجب الانتباه لها يوم الخميس المقبل:

1. ارتفاع أسعار الرهن العقاري

ستعتمد قدرة زيادة فاتورتك على نوع الرهن الذي تمتلكه.

أولئك الذين لديهم اتفاق ثابت لا يواجهون أي تهديد حالياً، ولكنهم سيواجهون زيادة كبيرة في تكاليف الاقتراض عند إعادة تمويل الرهن العقاري.

صرحت مجموعة لويدز المصرفية، أكبر مقرض في المملكة المتحدة، أن عملائه الذين سيقومون بتثبيت اتفاق للرهن العقاري خلال بقية العام قد يواجهون زيادة متوسطة بقيمة 360 جنيهاً في أقساطهم الشهرية.

ومع ذلك، قد يتأثر المراهنون الآخرون، مثل المراهنة التتبعية أو المراهنة بمعدل متغير (SVR)، على الفور.

هناك 639،000 من الرهون العقارية المتتبعة السكنية الباقية.

قد لا يشهد أصحاب الرهون العقارية المتغيرة زيادة في أقساطهم على الفور، ولكن من المحتمل أن تزيد قريباً بعد زيادة أسعار الفائدة.

ولكن الكمية المحددة تعتمد على مبلغ الاقتراض الخاص بك ونسبة القرض إلى القيمة.

2. ارتفاع أسعار الاقتراض من خلال القروض وبطاقات الائتمان وحسابات السحب الزائد

من المحتمل أن تظل بعض القروض التي لديك بالفعل مثل القرض الشخصي أو تمويل السيارات على حالها عادةً، حيث أنك قد وافقت بالفعل على السعر.

ومع ذلك، قد تكون أسعار القروض المستقبلية أعلى، وقد يقوم المقرضون بزيادة الأسعار على بطاقات الائتمان وحسابات السحب الزائد على الرغم من أنهم يجب أن يخطروك قبل ذلك.

يمكنك إلغاء بطاقة الائتمان إذا كنت ترغب في ذلك وسيكون لديك 60 يوماً لسداد أي رصيد مستحق.

3. قد يحصل المدخرين على أسعار أفضل

قد يحصل المدخرين على بعض الارتياح الإضافي حيث تستمر البنوك في المنافسة عن طريق تقديم أسعار فائدة تتصدر السوق.

يعتبر رفع أسعار الفائدة بشكل عام أمراً جيداً للمدخرين، خاصة بعد فترة طويلة من الحصول على أسعار منخفضة جداً على أموالهم.

يمكن لأي شخص يحصل حالياً على معدل منخفض في حسابات التوفير السهلة الوصول أن يجد أنه يستحق البحث عن معدل أفضل بعد أي زيادة في أسعار الفائدة ونقل أمواله.

حاليا، يمكن للمدخرين الحصول على ما يصل إلى 4.55٪ في حسابات التوفير ذات الوصول السهل وما يصل إلى 6.1٪ في بعض حسابات السندات الثابتة، وفقاً لـ MoneyFactsCompare.

4. سيظل التضخم عالياً في الوقت الحالي

يشير الارتفاع في التضخم إلى ارتفاع تكلفة السلع والخدمات، لذلك لن يكون لمالك الأموال نفس القيمة التي كانت عليها في السابق.

ولكن من أجل مكافحة التضخم، يختار بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة، مما يقلل من القوة الشرائية والطلب وبالتالي يقلل الأسعار.

وكجزء من هذا الإعلان، سيعلن بنك إنجلترا أيضاً عن رأيه في الاقتصاد ويقدم توقعات جديدة للتضخم والناتج المحلي الإجمالي.

انخفض معدل التضخم في المملكة المتحدة أكثر من المتوقع إلى 7.9٪ في يونيو من هذا العام.

ولكن على الرغم من تباطؤ الأرقام، فإنه لا يزال يعني أن أسعار الضروريات اليومية ترتفع أكثر مما يرغب بنك إنجلترا، الذي يستهدف معدل تضخم بنسبة 2٪.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X