تجاوز عدد العاطلين مليونًا وربع.. البطالة ترتفع في المغرب
تابعونا على:

إخترنا لكم

تجاوز عدد العاطلين مليونًا وربع.. البطالة ترتفع في المغرب

نشر

في

956 مشاهدة

تجاوز عدد العاطلين مليونًا وربع.. البطالة ترتفع في المغرب

ارتفعت نسبة البطالة بالمغرب إلى 10.7 بالمئة خلال الفصل الأول من عام 2017 بعدما سجلت في الفترة نفسها من عام 2016 حوالي 10.4 بالمئة حسب أرقام أوردتها المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة رسمية) نهاية الأسبوع الماضي.

وأشارت المذكرة إلى أن عدد العاطلين ارتفع بين الفترتين بحوالي 63 ألف شخص، كلهم في الوسط الحضري (المدن)، ويصل عدد العاطلين في المغرب، حسب الأرقام الأخيرة، إلى ما يقارب مليونًا و300 ألف شخص، من أصل ساكنة نشيطة (فوق 15 عاما ) تقدرّ بـ12 مليونا و62 ألفًا وعدد سكان إجمالي يقترب من 34 مليون شخص (إحصاء 2014).

وأبرزت المذكرة أن الاقتصاد المغربي أحدث خلال الأشهر الماضية 109 ألف وظيفة بينها فقد 13 ألفًا، ممّا يبين أن السبب في ارتفاع البطالة يعود إلى قلة مناصب العمل مقارنة بالطلب المتزايد، ويعود الفضل في إحداث مناصب العمل الجديدة إلى قطاع الخدمات الذي وفر 45 ألف وظيفة.

وتعاني النساء من البطالة بشكل أكبر من الرجال، إذ انتقلت البطالة بينهن إلى 14.7 بالمئة في الفصل المنقضي، كما ارتفعت البطالة بين صفوف الشباب بين 15 و24 سنة إلى 25.5 بالمئة، وكذا بين الحاصلين على شواهد إلى 18.5 بالمئة.

وحتى داخل الساكنة التي تعمل، يوجد حوالي مليون شخص و57 ألفا يعملون في إطار ما يعرف بـ”الشغل الناقص”، أي ذلك الذي يكون لمدة قصيرة وبإنتاجية قليلة ولا يلبي حاجيات العامل، وقد ارتفع معدل هذا الشغل إلى 9.8 بالمئة مرتفعا بـ0.1 بالمئة عن نسبة فترة العام الماضي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X