خمسة مطارات سعودية تتصدر تقييمات هيئة الطيران المدني.. تعرف عليها | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

خمسة مطارات سعودية تتصدر تقييمات هيئة الطيران المدني .. تعرف عليها

نشر

في

118 مشاهدة

خمسة مطارات سعودية تتصدر تقييمات هيئة الطيران المدني .. تعرف عليها

في تطور ملحوظ لقطاع الطيران في المملكة العربية السعودية، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرها الشهري لشهر شباط/فبراير 2024، مسلطة الضوء على الأداء المتميز لخمسة من مطاراتها الدولية والداخلية.

ويعكس التقرير التزام المطارات بالمعايير العالية والجودة في الخدمات المقدمة للمسافرين، وهو ما يتجلى في الأرقام الإيجابية لحركة الوصول والمغادرة والعبور، مؤكدًا على نجاح الخطط والبرامج التي تنفذها الهيئة.

معايير الأداء والجودة

تعتمد الهيئة العامة للطيران المدني على 11 معيارًا أساسيًا لتقييم أداء المطارات، تشمل أوقات انتظار المسافرين، والكفاءة في إدارة الأمتعة والجوازات والجمارك، بالإضافة إلى معايير خاصة بذوي الإعاقة وغيرها من المعايير الدولية.

وقد تمكنت مطارات الملك عبد العزيز الدولي في جدة، والملك فهد الدولي، وأبها الدولي، والأحساء الدولي وعرعر من تحقيق مراكز متقدمة في التقرير، مما يعكس التزامها بتقديم تجربة سفر متميزة.

اقرأ أيضاً: السعودية: كل ما تريد معرفته حول شركة مطارات القابضة وأبرز خدماتها

التصنيف حسب الفئات

تم تقسيم المطارات إلى خمس فئات بناءً على عدد المسافرين السنوي، وقد حقق مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة المركز الأول في الفئة الأولى بنسبة التزام بلغت 91%، في حين جاء مطار الملك خالد الدولي بالرياض في المرتبة الثانية بنسبة 82%.

وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً، حصل مطار الملك فهد الدولي على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي على نسبة 91% حيث تفوق مطار الملك فهد الدولي على مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في نسب تحقيق المعايير.

وفي الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنوياً، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، فيما جاء مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز بجيزان ثانياً بنسبة التزام 100%، حيث تفوق مطار أبها الدولي على مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز بجيزان في نسب تحقيق المعايير.

فيما حصل مطار الأحساء الدولي على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنوياً، بنسبة التزام 100% متفوقاً على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة القدوم.

وفي الفئة الخامسة للمطارات الداخلية حصل مطار عرعر على المركز الأول، حيث حقق نسبة 100%، متفوقاً على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.

ويشير التقرير الشهري للهيئة العامة للطيران المدني إلى مستقبل واعد لقطاع الطيران في المملكة، حيث تواصل المطارات السعودية تحقيق معايير الجودة العالمية وتقديم خدمات راقية للمسافرين، مما يعزز مكانة المملكة كمركز رئيسي للطيران في المنطقة.

X