ساوند إنيرجي البريطانية تبدأ استخراج 15 مليون متر مكعب من الغاز في المغرب
تابعونا على:

إخترنا لكم

ساوند إنيرجي البريطانية تبدأ استخراج 15 مليون متر مكعب من الغاز في المغرب

نشر

في

794 مشاهدة

ساوند إنيرجي البريطانية تبدأ استخراج 15 مليون متر مكعب من الغاز في المغرب

أعلنت شركة التنقيب عن النفط والغاز البريطانية “ساوند إنيرجي” عن البدء في استغلال بئر “TE-10” بعدما تبين أنه يحتوي على موارد من الغاز تقدر بنحو 15-20 مليون متر مكعب.

وأوضحت الشركة أنها قامت بتحديث معدات استكشاف الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتم استخراجها وإنتاجها من آبار  تندرارا الشرقة وخاصة بئر “TE-10” الذي يدخل ضمن رخصة تندرارا التي حصلت عليها المجموعة البريطانية سابقاً.

ويُشار إلى أن هذا البئر يقع على بعد 25 كم شمال منطقة تندرارا، ومن المتوقع أن يستمر برنامج التنقيب نحو 30-40 يوماً، وأن يصل عمق الحفر إلى 2200 متراً.

وأشارت الشركة البريطانية إلى احتمال بلوغ 2,7 مليار قدم مكعب من الغاز، ويُذكر أن بئر “TE-10” يمتلك قدرة متوسطة تبلغ 1,28 مليار قدم مكعب من الغاز، لافتة أنها ستستخدم آليات كبيرة ومتطورة مقارنة باللي استخدمتها في عملية بئر “TE-9”.

وقد أجرت الشركة اختبارات على البئر العاشر، ويعد هذا الاختبار هو الاختبار الثاني جيد النتائج في برنامج يهدف لاكتشاف 3 آبار في الرخصة ذاتها، موضحة أن إنتاج الغاز المحلي سيتيح للمغرب بأن يكون له مصدر جديد لإمداد الغاز المحلي الاستراتيجي، مما يتسبب في تقليل اعتماده على الواردات.

وقد أعلنت الشركة البريطانية في وقت سابق أن أشغال الحفر في البئر التاسع والتي كانت على عمق 2925 متراً لم تسفر عن وجود غاز قابل للاستغلال، مما دعاها إلى إيقاف عمليات التنقيب وتركيز الجهود على البئر العاشر الموجود في المنطقة الشرقية نفسها.

وتتوقع الشركة وجود 278 مليار قدم مكعب كحد أدنى و1,25 تريليون قدم مكعب كحد أقصى في الحقول الثمانية التي تم حفرها، وقد كان هذا التوقع متوافقاً مع تقرير شركة “CRP Energy”  المتخصصة في التوقعات الطاقية، والذي أكد وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي في الحقول الثمانية المكتشفة.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X