كيف تحصل على "الصفقة المثالية" لتبدأ نشاطك التجاري الأول؟!
تابعونا على:

مال وأعمال

كيف تحصل على “الصفقة المثالية” لتبدأ نشاطك التجاري الأول؟!

نشر

في

502 مشاهدة

كيف تحصل على "الصفقة المثالية" لتبدأ نشاطك التجاري الأول؟!

كل نشاط تجاري يحتاج إلى تمويل ليبدأ وينمو، وغالباً ما يأتي هذا التمويل مباشرة من المؤسس أو من قرض تجاري. ومع ذلك، قد يتطلب الأمر مساعدة مستثمر تجاري.

وسواء اخترت التمويل الذاتي أو التمويل الخارجي لاستثماراتك، فأنت بحاجة إلى تمييز الصفقات الجيدة من الصفقات السيئة، لأن صفقة الاستثمار السيئة في البداية ستلقي حتماً بظلال طويلة على نشاطك التجاري، لذا فإن اختيار الممول والصفقة المناسبة ووضع الشروط الصحيحة أمر أساسي.

 

ما هو المستثمر التجاري؟

المستثمر التجاري هو الشخص الذي يوفر لك رأس المال ويتوقع عوائد مالية، يمكن أن يكون المستثمر شخصًا أو شركة أو صندوقًا مشتركًا. يمكن أن تشمل بعض الأنواع الشائعة من المستثمرين المبتدئين المستثمرين الشخصيين، والمستثمرين الملاك، وأصحاب رؤوس الأموال، والمقرضين من نظير إلى نظير.

 

لكن كيف تجد مستثمري الأعمال؟

ما لم يكن لديك بالفعل مستثمر تجاري أو مجموعة في شبكتك، فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ. هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للعثور على المستثمر المثالي لعملك:

1.  حدد كيف يبدو لك “المستثمر المثالي”

قبل أن تبدأ في البحث عن مجموعات المستثمرين للاتصال بها، من المفيد لك تحديد نوع مستثمر الأعمال الذي تبحث عنه. تذكر أن المستثمر شريك بقدر ما هو مصدر تمويل؛ لذلك أنت تحتاج إلى اختيار الشخص المناسب، وهذا يتطلب التخطيط، فإذا كنت رائد أعمال ومهتم بجمع رأس المال، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو” تصميم المستثمر المثالي “، وبمجرد أن تتمكن من تصميم المستثمر المثالي لك ولعملك بوضوح، يمكنك تحديد وتقديم العرض فقط لأولئك المهتمين بالفعل بنوع عملك، وموقعك، والمبلغ الذي تحاول جمعه.

2.  ابدأ التواصل لإيجاد مستثمرين محتملين

لتحديد المستثمرين المناسبين لشخصيتك، عليك التواصل مع العديد من الخيارات المتاحة، قد يشمل ذلك الانضمام إلى المنظمات التجارية أو جمعيات الأعمال، بالإضافة إلى المشاركة في المعارض التجارية. يمكن أن يتضمن ذلك أيضًا مكالمات غير رسمية أو إرسال ملخص تنفيذي لعملك إلى مجموعات المستثمرين التي حددتها على أنها مناسبة لعملك.

3.  ابق مجتهدًا حتى تجد ما يناسبك

ابق مجتهدًا، حتى لو لم تحصل على أي فرص مناسبة في البداية، غالبًا ما تكون الشبكات عبارة عن لعبة أرقام. بمجرد أن تحصل تدخل من باب مستثمري الأعمال الذين يتطابقون مع شخصيتك سيصبح لديك فرصة لتأمين تمويلهم وشراكتهم.

 

الأنواع المختلفة من المستثمرين التجاريين

هناك عدة أنواع من مستثمري الأعمال الصغيرة، كل منها هو الأنسب لتمويل الأعمال التجارية في ظروف مختلفة. بناءً على تفضيلاتك واحتياجاتك، قد تجد أن رأس المال الاستثماري هو الأفضل لعملك. أو ربما توفر لك منصات التمويل الجماعي الصفقة التي تحتاجها. يمكنك تحديد ذلك عند تصميم شخصية المستثمر الخاص بك.

وفيما يلي نظرة فاحصة على بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من مستثمري الأعمال الصغيرة:

 

رأس المال الاستثماري: يتجه رأس المال الاستثماري عمومًا نحو الشركات الصغيرة في المراحل الأولى من النمو. في كثير من الأحيان، يركز رأس المال الاستثماري على الأعمال التجارية ذات الإمكانات عالية النمو. بشكل عام، يقدم أصحاب رأس المال الاستثماري التمويل مقابل حقوق الملكية في الشركة.

المستثمرون الملاك: “المستثمر الملاك” مصطلح آخر للمستثمر الخاص أو المستثمر الأساسي. يوفر هذا النوع من المستثمرين التجاريين التمويل بشكل عام للشركات الناشئة أو رواد الأعمال مقابل حقوق ملكية في الشركة. يميل المستثمرون الملاك إلى أن يكونوا أفراداً من أصحاب الثروات العالية يستخدمون أموالهم الخاصة لتمويل الأعمال التجارية، على عكس أصحاب رؤوس الأموال الذين يميلون إلى أن يكونوا شركات استثمارية مؤسسية أكبر.

منصات التمويل الجماعي: تجمع منصات التمويل الجماعي عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يقدمون استثمارات صغيرة بالدولار لتمويل الأعمال التجارية. في حين أن كل مستثمر في التمويل الجماعي قد يتعهد بجزء بسيط فقط من الأموال التي يحتاجها عملك، يمكن للجمهور بشكل جماعي توفير رأس مال كافٍ لبدء عملك. إنه شكل من أشكال التمويل مشابه للإقراض من نظير إلى نظير، ومع ذلك، بدلاً من تمويل الديون، تعتمد منصات التمويل الجماعي على الاستثمار.

 

كيفية تأمين الاستثمار

بمجرد إنشاء شخصية مثالية للمستثمر التجاري وتحديد المستثمرين الذين يتناسبون مع الملف الشخصي لك، فأنت على استعداد للانتقال إلى المرحلة التالية، وهي تأمين الاستثمار، ويتضمن ذلك الخطوات التالية:

1. إنشاء عرض تقديمي واضح وصفي

الخطوة الأولى لتأمين الاستثمار هي الخروج بعرض مقنع. ومع ذلك، هناك العديد من العناصر لإنشاء عرض تقديمي فعال. على سبيل المثال، يجب أن يكون عرض الاستثمار وما يرتبط به من عرض تقديمي قصيرًا وقويًا ينقل كل من مقدمة فكرتك والقيمة، مع أرقام تدعمها. يسمع المستثمرون الكثير من رواد الأعمال، لذلك تحتاج إلى إبراز فكرتك من خلال عرض موجز ولكن فعال.

2. تزويد المستثمرين المحتملين بتوقعات ملموسة

بشكل عام، الترويج لفكرتك لا يكفي؛ تحتاج إلى تقديم توقعات عددية ملموسة ترتكز على الواقع لجذب الأشخاص الذين يفكرون في الاستثمار في عملك حقًا. بعد كل شيء، لماذا يشتري شخص ما الأسهم الخاصة بدون خريطة طريق واضحة حول كيف ومتى سيحصلون على عائد على استثماراتهم؟

3. كن مثابرًا وتعلم من كل خطوة

قد تضطر إلى إقناع العديد من المستثمرين قبل أن يتم عرض صفقة عليك. استمر في ذلك، وابذل قصارى جهدك لتحليل ما نجح بشكل جيد وما لم ينجح بعد كل عرض. استخدم هذه المعرفة لتحسين عرضك واستمر في الوصول إلى المستثمرين المحتملين حتى تحصل أخيرًا على الاستثمار المناسب.

 

ما الذي يجعل صفقة الاستثمار جيدة؟

إذا قمت بإنشاء شخصية مستثمر مفصلة وعرض تقديمي فعال، فإن عملك الجاد سيؤتي ثماره في النهاية، لكن لا تضع المال فقط نصب عينيك. وتوقف عن التفكير في المكان الذي يمكن للصفقة المعنية أن تضعك فيه على المحك وكيف يمكن أن تؤثر على النمو الإجمالي لعملك على المدى الطويل.

المال مهم في الأعمال التجارية، ولكن في النهاية ما يهم هو الأسهم أو حصتك في الشركة. عندما يختار المستثمر تمويل عملك، فإنه يقوم بشراء أسهم خاصة به؛ التي تمنحهم تأثيرًا على كيفية إنجاز الأمور. بالنسبة للعديد من أصحاب الأعمال الصغيرة، يعد الاحتفاظ بالسيطرة أولوية قصوى.

وبالإضافة إلى الحفاظ على التوازن الصحيح بين حقوق الملكية والسيطرة، يجب على أصحاب الأعمال الصغيرة الانتباه إلى شروط الاستثمار الخاصة بهم والتأكد من أنها عادلة ومعقولة. ضع في اعتبارك كيف تأخذ صفقة الاستثمار الموظفين في الاعتبار. يجب أيضًا فحص أي بنود حول كيفية توزيع الأرباح في حالة بيع الشركة عن كثب.

كما أن تأمين صفقة استثمار لا يتعلق فقط بالمال. المستثمر في عملك شريك، لذلك يجب أن تبدأ دائمًا بعلاقة مبنية على الثقة. ابحث عن الصدق والشفافية عند مغازلة المستثمرين وثق بحدسك.

 

كيف تتجنب صفقة الاستثمار السيئة؟

ربما يكون الأكثر أهمية من اكتشاف صفقة استثمار جيدة هو تجنب صفقة سيئة. ابحث عن العلامات الحمراء عند مناقشة أي شروط محتملة مع مستثمر تجاري واتخذ الخطوات التالية:

  • اطلب من فريقك مراجعة شروط الصفقة، حيث يجب أن يقوم فريق المحترفين والمستشارين لديك دائمًا بمراجعة أي صفقة قبل التوقيع عليها. ويمكن أن تثير مساهماتهم أسئلة لن تتم معالجتها لولا ذلك. لا ينبغي الوثوق بأي مستثمرين يحاولون منعك من التعاون مع فريقك.

  • تجنب طلبات عائد الاستثمار غير المعقولة، فالمستثمرون يتوقعون عائدًا على استثماراتهم، لهذا السبب، بعد كل شيء، يستثمرون في الأعمال التجارية في المقام الأول. ومع ذلك، يحتاج أصحاب الأعمال الصغيرة إلى فهم التوقعات المعقولة وما هي مجرد عمليات الاستيلاء على الأموال الجشعة المصممة لسحب البساط من تحت المؤسسين.

  • “ليس من غير المعقول أن يستعيد المستثمر رأس ماله المستثمر وعائدًا معقولاً عند البيع قبل أن يتم الدفع للمساهمين العاديين، ولكن الشروط التي تصر على أن يستعيد المستثمرون مضاعفات استثماراتهم (أي ضعف أو ثلاثة أضعاف استثمارهم) فقط حول عدم ضمان أي شيء للمؤسسين.

  • تجنب الرسوم أو العمولات الزائدة، فإذا كنت تبحث عن مستثمرين، تأكد من أنك تتحدث إلى شخص مستعد لكتابة الشيك بنفسه. سيحاول الكثير من الوسطاء والوسطاء إدخال أنفسهم في عملية سحب الأموال في شكل رسوم وعمولات مفرطة.

  • احذر من “المستثمرين النسر”، لا يعمل كل المستثمرين بحسن نية. يريدك المستثمر التجاري الحقيقي أن تنجح وسيعمل معك لصياغة صفقة مفيدة للطرفين تدعم نمو عملك على المدى الطويل. هناك فئة أخرى من المستثمرين، تسمى المستثمرين النسر، تهتم أكثر بخلق مواقف لا يمكن تحملها والتي تؤدي إلى استحواذهم على شركتك.

  • احترس من النصابين، فليس كل من يتظاهر بأنه مستثمر تجاري مهتمًا بالاستثمار. يسعى بعض الأشخاص لتأمين معلومات حساسة عن عملك حتى يتمكنوا من استخدامها ضدك في السوق. افحص بعناية أي شخص تفكر في الترويج له. تأكد من أنهم هم من يقولون إنهم ليسوا مشتركين مع أي من منافسيك.

قد يكون العثور على المستثمر التجاري المناسب لتمويل عملك تحديًا، لكن الأمر يستحق ذلك عندما يتم التوصل إلى صفقة عادلة. يمكن للشراكة مع مستثمر تجاري بحسن نية أن توفر لك التمويل الذي تشتد الحاجة إليه لإطلاق شركتك وتنميتها بطريقة تضمن النجاح لسنوات قادمة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X