متحف الدرعية: أعمال فنية تجسد نشأة وعراقة الدولة السعودية
تابعونا على:

أماكن مميزة

متحف الدرعية: أعمال فنية تجسد نشأة وعراقة الدولة السعودية

نشر

في

756 مشاهدة

متحف الدرعية: أعمال فنية تجسد نشأة وعراقة الدولة السعودية

مدينة الدرعية في المملكة العربية السعودية تحفة تراثية، تجمع مزيج من عراقة الماضي مع الحاضر، ويرتبط تاريخها بمؤسسها الملك عبد العزيز بن سعود.

 

متحف الدرعية التاريخي 

يروي متحف الدرعية التاريخي أبرز القصص التي يذكرها التاريخ من عهد السعودية الأولى ثم الدولة السعودية الثانية وصولاً إلى العهد الحالي في الدولة السعودية.

كما يعرض المتحف مشاهد تعبر عن تطور الدولة السعودية الأولى، وذلك من خلال رسومات وأفلام قصيرة وأعمال فنية تاريخية، وهذا المتحف ة جزء من مشروع هيئة تطوير بوابة الدرعية، التي تعمل على جذب السياح من كافة أنحاء العالم، والترويج للثقافة السعودية.

الدولة السعودية الأولى

تأسست الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام المؤسس محمد بن سعود عام 1139 هجري، وعندما أسس هذه الدولة نبذ الجهل والخرافات ونشر العلم والتعليم، فمن أحد أهم الركائز للدولة كان التعليم الذي لا يزدهر إلا إذا توفرت له الركائز الأساسية للدولة من أمن وأمان واستقرار.

وبعد وفاة الإمام المؤسس محمد بن سعود تولى الحكم ابنه الإمام الثاني للدولة السعودية الأولى الإمام عبد العزيز بن محمد، وحكم ما يقارب 40 عام، اشتهرت الدرعية حينها بعبور قوافل الحج والتعليم واشتهر هذا الرجل بالزهد والتواضع.

ثم بعد وفاة الإمام عبد العزيز تولى الحكم ابنه الإمام الثالث للدولة السعودية الأولى الإمام سعود بن عبد العزيز ويلقب ب “سعود الكبير” لعظمة إنجازاته وضمه “الحجاز” أهم منطقة للدولة السعودية، لكن عندما ضم منطقة الحجاز شنت حملات معادية ضد الدولة السعودية لذا كتب الإمام سعود وثيقة أرسلها إلى سليمان باشا في دمشق يوضح فيه نهج الدولة السعودية الأولى التي حملت ختم الإمام سعود والأختام الصغيرة التي تعود إلى شريف مكة وعلمائها.

وكان آخر أئمة الدولة السعودية الأولى الإمام عبدالله بن سعود، حكم مايقارب 5 أعوام، حيث كانت أصعب فترة حكم في عهد الدولة السعودية الأولى، ثم سيطرت الدولة العثمانية على الدرعية أثناء الملحمة التاريخية اللي دامت مدة 6 أشهر و 9 أيام، نهاية الملحمة قرر الإمام عبدالله أن يضحي بنفسه مقابل شرط واحد هو حماية الدرعية وشعبها، لذلك أُرسل إلى مصر لمحاكمته فشاهد إحدى الرسامين الفرنسيين، فقام برسم الإمام عبدالله، هذا النموذج الموجود في متحف الدرعية مجسد في تلك الرسمة، ومن ثم أُرسل إلى اسطنبول وأعدم هناك، حيث كانت نهاية الدولة السعودية الأولى عام 1233 هجري.

الدولة السعودية الثانية والثالثة

بعد سقوط الدولة السعودية الأولى بسبع سنوات عادت الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبدالله، ثم طرد الحاميات العثمانية واستعاد منطقة الرياض لتصبح مقر حكم الدولة السعودية الثانية.

كان آخر أئمة الدولة السعودية الثانية الإمام عبد الرحمن والد الملك عبد العزيز، وبعد سقوط الدولة السعودية الثانية بعشر سنوات، عادت الدولة السعودية الثالثة على يد صقر الجزيرة العربية عام 1319 هجري عندما دخل الرياض ونادى المنادي الملك لله ثم لعبد العزيز.

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم ؟

يعود اسم مدينة الدرعية إلى قبيلة الدروع والتي عاشت في وادي حنيفة منذ القدم، وذلك نسبة إلى ابن درع الذي قام بتأريخ وصولهم، وتأسست في عام 1446 ميلادي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X