أهمية الاحتفال بيوم العلم السعودي وإلى ماذا يرمز؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

أهمية الاحتفال بيوم العلم السعودي وإلى ماذا يرمز؟

نشر

في

145 مشاهدة

أهمية الاحتفال بيوم العلم السعودي وإلى ماذا يرمز؟

يصادف اليوم الاثنين 11 مارس 2024 يوم العلم السعودي، الذي يمثل تاريخاً مهماً ورمزاً للهوية الوطنية السعودية، إذ يتمتع خصائص فريدة تجعله يتميز عن أعلام الدول الأخرى، كونه يظل مرفوعاً بشكل دائم ولا يجوز تنكيسه.

إلى ماذا يرمز العلم السعودي؟

العلم يحمل اللون الأخضر الذي يرمز للنماء والرخاء ويعبر عن خيرات الأراضي السعودية، أما كلمات الشهادتين فهي تمثل رسالة السلام والإسلام، في حين يشير السيف إلى القوة والعزة والحكمة.

علم المملكة فريد ومتفرد، يعكس تاريخ الدولة السعودية ويجسد هويتها ويمثل القيم التي قامت عليها منذ بدايتها وحتى يومنا هذا.

بحسب المؤرخين، فإن العلم السعودي مر بمراحل عديدة من التطور، ومع إعادة تأسيس الدولة السعودية، صمم العلم ليظهر باللون الأخضر مع الشهادتين وسيف أفقي، وحالياً يتخذ الشكل المستطيل الذي نعرفه.

الاحتفاء بيوم العلم السعودي يشكل فرصة لاستذكار الأهمية التاريخية والثقافية للعلم السعودي، الذي يظل شعاراً للفخر والانتماء الوطني لكل مواطن سعودي.

اقرأ أيضاً: كيف يتم الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية؟

أهمية حماية العلم وعدم تنكيسه

تحت رعاية حكومة المملكة بقيادة الملك سلمان وولي عهده، تم تخصيص يوم 11 مارس للاحتفاء بالعلم السعودي تكريماً للدور البارز الذي يلعبه العلم في تعزيز الهوية الوطنية والوحدة.

تتمثل قيمة العلم في تأكيد قيم كل من التوحيد والعدل والقوة والازدهار، ووفقاً للمادة 20 من نظام العلم السعودي، أي إهانة للعلم أو الشعارات الوطنية تعرض مرتكبها لعقوبات قانونية صارمة.

بالإضافة إلى ذلك، تؤكد السياسة السعودية على أهمية الحفاظ على رفعة العلم حتى في الأحداث الحزينة، وهو ما يرجع إلى مقترح من الشيخ إبراهيم بن محمد بن معمر، وهذا الموقف يعكس احترام العلم الذي يحمل شهادة الإسلام، وتقديراً لما يرمز إليه من مبادئ عليا.

X