اتفاق سعودي بريطاني.. لإنشاء أول صندوق للاستثمار في القطاع السياحي
تابعونا على:

بريطانيا

اتفاق سعودي بريطاني.. لإنشاء أول صندوق للاستثمار في القطاع السياحي

نشر

في

974 مشاهدة

اتفاق سعودي بريطاني.. لإنشاء أول صندوق للاستثمار في القطاع السياحي

ترتبط السعودية مع المملكة المتحدة بعلاقات تاريخية مميزة، في مختلف المجالات الأمنية والتجارية والاستثمارية وفي السياحة والتعليم وغيرها الكثير، إضافة للزيارات التي يقوم بها المسؤولون والشراكات التي تجمع البلدين. 

 

في إطار تلك الجهود، كشفت شركة “سوريك إنترناشيونال القابضة” أكبر شركة بريطانية للاستثمار في قطاع الفنادق العالمية عن مباحثات تجريها مع السلطات السعودية المعنية، لإنشاء صندوق لتسريع وتطوير الاستثمار بالقطاع الفندقي في المملكة العربية السعودية.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لشركة سوريك البريطانية، مارك بليك، قائلاً: “أجريت مؤخراً مع وزارة الاستثمار مباحثات حول سبل تطوير فنادق وشقق فندقية جديدة، مع ضمان أن يكون عرض المنتج في السعودية جذابا للزوار الدوليين، جئت إلى السعودية في زيارة خاصة لاستكشاف الفرص المتاحة في المملكة، للنظر وتقييم وجلب الاستثمار إلى المملكة”.

وأضاف “قبل 20 عاماً، عندما زرت المملكة كانت البلاد مغلقة أمام الاستثمار الخارجي والسياحة، اليوم تغيرت الفلسفة بأكملها مع الانفتاح على الاستثمار الخارجي والنمو لجذب السائحين، لتصبح المملكة الوجهة الأولى للمسافر العالمي وصانع العطلات، هناك كثير من مواقع التراث الطبيعي والجمال التي أصبحت معروفة الآن للمسافر الدولي، المفتاح هو استخدام هذه المواقع حتى تتمكن السياحة من رؤية تاريخ هذه المناطق والمنتجعات”.

 

تعاون بين شركة “سوريك” البريطانية و”التميز” السعودية 

في هذا الخصوص، كشف رئيس سوريك إنترناشيونال القابضة، مارك بليك، عن إطلاق شراكات مع شركات سعودية، مبيناً أنه أبرم اتفاقية مع شركة “التميز القابضة” وأن بيئة الاستثمار السعودية تغيرت حالياً وانفتحت بشكل غير مسبوق.

أما بالنسبة لبريطانيا، توقع بليك أن ينمو القطاع بنسبة 2.5% بحلول عام 2028، مؤكداً أن قطاع الضيافة في بريطانيا كان في حالة نمو مستمرة حتى عام 2019 قبل انتشار جائحة كورونا، حيث كان يمثل 3% من إجمالي الناتج الاقتصادي، موفراً 2.5 مليون وظيفة، ومشكلاً 7.1% من إجمالي العمالة.

من جانبه، أكد المستثمر السعودي الرئيس التنفيذي لشركة “التميز القابضة”، عبد الله بن زيد المليحي، أن هناك توجهاً بإطلاق شراكات سعودية أجنبية تتمتع بالخبرات المطلوبة في عدة مجالات من بينها قطاع الضيافة، متوقعاً أن تثمر شراكتهم مع الشركة البريطانية تطوير خدمات قطاع الضيافة والسياحة في البلاد.

وأضاف المليحي “نخطط حالياً للدخول في حزمة من المشاريع تدمج بين التقاليد الوطنية والضيافة العالمية لكل منطقة بالمملكة، في ظل توجه سعودي لإنشاء 113 ألف غرفة فندقية خلال الثلاثة أعوام المقبلة بالرياض، تحفيزاً للاستثمار في مجال الفنادق، وتعظيماً لعائد القطاع الاقتصادي”.

كذلك كشف، المليحي، أنه سيتم الإعلان قريباً عن إنشاء أول صندوق سعودي بريطاني في مجال القطاع السياحي الفندقي بمشاركة مستثمرين سعوديين وشركات فندقية واستثمارية بريطانية ما يدعم رؤية السعودية 2030، متوقعاً زيادة نمو القطاع الفندقي في السعودية خلال عام 2023، في وقت بلغت فيه طاقة استيعاب الفنادق 357 ألف غرفة فندقية متاحة، بزيادة 29 ألف غرفة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X