الإمارات تطلق القمر الصناعي "فاي التجريبي".. مع ابتكارين سيتم اختبارهما لأول مرة في الفضاء
تابعونا على:

عربية

الإمارات تطلق القمر الصناعي “فاي التجريبي”.. مع ابتكارين سيتم اختبارهما لأول مرة في الفضاء

نشر

في

1٬212 مشاهدة

الإمارات تطلق القمر الصناعي "فاي التجريبي".. مع ابتكارين سيتم اختبارهما لأول مرة في الفضاء

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء في الإمارات العربية المتحدة، عن موعد انطلاق القمر الصناعي “فاي التجريبي”، ضمن مبادرة استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية (فاي)، وستتم عملية الإطلاق اليوم من قاعدة فوستوشني الروسية، باستخدام مركبة الفضاء «سويوز».

 

من المقرر، أن يحمل على متنه ابتكارين سيتم اختبارهما لأول مرة في الفضاء، وقد تم تطوير القمر الاصطناعي “فاي التجريبي” في مركز محمد بن راشد للفضاء وسط وجود خدمات متخصصة في مجال تطوير واختبار الأقمار الاصطناعية.

موعد انطلاق فاي التجريبي

وفي هذا الخصوص، كشف مدير مشروع استضافة الحمولة في مركز محمد بن راشد للفضاء، زكريا الشامسي، أن العمر الافتراضي للقمر الاصطناعي «فاي التجريبي» الذي سيتم إطلاقه اليوم الثلاثاء في تمام الساعة 3:34 مساء بتوقيت الإمارات، هو عام واحد، لكنه من المرجح أن يمتد إلى أكثر من ذلك.

سيحمل القمر الاصطناعي على متنه نظام اتصالات لإنترنت الأشياء يستخدم تكنولوجيا شبكة الجيل الخامس 5G طور من قبل OQ Technology، ونظام دفع فرعي صديق للبيئة وآمن يستخدم الماء كمادة دافعة، طور من قبل SteamJet.

الهدف من المبادرة

حيث أكد، الشامسي، أن المبادرة التي يقودها المركز بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، تهدف إلى زيادة عدد الدول المستفيدة من أنشطة بناء القدرات لتطوير وتصنيع ابتكارات الأقمار الاصطناعية، كخطوة مسبقة لاستكمال تطويرها، بما في ذلك دعم المعرفة التقنية، والعمليات الهندسية، والبنية التحتية ذات الصلة بها بكلفة اقتصادية.

مراحل الإطلاق

أشار، الشامسي، إلى أن الإطلاق سيمر بمراحل عديدة، على أن يستقبل الفريق في المحطة الأرضية التابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء أول إشارة من القمر الاصطناعي بعد ساعتين من الإطلاق، أي نحو الساعة 5:34 مساء بتوقيت الدولة، حيث سيتم استخدام هذا الاتصال للتحقق من سلامة المركبة الفضائية واستعدادها لمواجهة اضطرابات الإطلاق.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X