من هو رائد الفضاء السعودي علي القرني؟
تابعونا على:

السعودية

من هو رائد الفضاء السعودي علي القرني؟

نشر

في

138 مشاهدة

من هو رائد الفضاء السعودي علي القرني؟

علي القرني، من أبرز الشخصيات وهو رائد فضاء يمثل المملكة العربية السعودية في قطاع الفضاء، يمتلك خبرة 12 سنة في الطائرات المقاتلة.

 

يعمل طياراً في القوات الملكية الجوية السعودية، اختارته محطة الفضاء السعودية لأداء مهمة AX-2 الفضائية، نظراً لخبرته وكفاءته في هذا المجال.

نشأة علي القرني وتحصيله العلمي

ولد علي القرني سنة 1992 في سبت العلايا بمحافظة بلقرن التابعة لأمارة منطقة عسير جنوبي السعودية.

درس الابتدائي بمدرسة “سبت العلايا الابتدائية”، والمرحلة المتوسطة في “متوسطة أبي ذر الغفاري”، كما حصل على شهادة الثانوية العامة بتفوق من “ثانوية عبدالله بن مسعود” بسبت العلايا.

تم قبوله في كلية الملك فيصل الجوية ودرس فيها، وبعد سنة حصل على بعثة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران سنة 2014م.

مهارات وخبرات علي القرني

يمتلك القرني خبرة في التحكم بعمليات الطائرات وإجراء تعديلات في الوقت الفعلي، ويتميز في إدارة سيناريوهات المهام المتعددة، ولديه مهارات متقدّمة في إدارة الفريق ورقمنة البيانات.

ويعد القرني رياضياً ويمارس القفز بالحبال وتسلق الجبال جنوبي السعودية، كما شارك في دورات تدريبية للبقاء على قيد الحياة، مثل دورة “البقاء على قيد الحياة في المياه”، كذلك التدريب على أجهزة الطرد المركزي، والانتشار العسكري.

كما حصل على دبلوم علوم الطيران من قاعدة فانس الجوية في أوكلاهوما الأمريكية، بالإضافة إلى دورات تدريبية ومهنية متنوعة.

اقرأ أيضاً: مسابقة “مداك” السعودية… رحلة إلى الفضاء للمواهب العربية

رحلة علي القرني إلى الفضاء

أعلنت هيئة الفضاء السعودية رسمياً 12 فبراير 2023م، كجزء من برنامج السعودية لرواد الفضاء، اختيار علي القرني ضمن الفريق المشارك في مهمة أكسيوم 2، كرائد فضاء واختصاصي مهمة علمية.

في عام 2023م، وصل رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية، بعد رحلة استغرقت نحو 16 ساعة، لتبدأ مهمتهما العلمية الفضائية.

هدف الرحلة

تهدف الرحلة لإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة، للإسهام في خدمة البشرية، من خلال الأبحاث العلمية، منها ثلاث تجارب تعليمية، تفاعل فيها 12 ألف طالب في 47 مقراً تعليمياً بالسعودية عبر الأقمار الاصطناعية، و 6 تجارب في الدماغ والجهاز العصبي، و4 تجارب للخلايا المناعية، كذلك تجربة “الاستمطار في الجاذبية الصغرى”، بهدف دراسة احتمالية الاستمطار في بيئة الجاذبية الصغرى.

X