صندوق أبو ظبي للتنمية يموّل 82 مشروعاً في المغرب
تابعونا على:

إخترنا لكم

صندوق أبو ظبي للتنمية يموّل 82 مشروعاً في المغرب

نشر

في

714 مشاهدة

صندوق أبو ظبي للتنمية يموّل 82 مشروعاً في المغرب

قام صندوق أبو ظبي للتنمية بتمويل 82 مشروعاً تنموياً في المغرب بقيمة تصل إلى 9 مليارات درهم لدعم قطاعات رئيسية، من أبرزها الموانئ والطرق والمواصلات والخدمات التعليمية والرعاية الصحية والإسكان والتنمية الاجتماعية.

ومن المشاريع التي مولها الصندوق بالشراكة مع الحكومة المغربية، مشروع ميناء طنجة المتوسطي والمدار الطرقي المتوسطي والقطار فائق السرعة، وبناء محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء وتشييد آلاف الوحدات السكنية في العديد من المدن المغربية.

ويستثمر الصندوق في عدة شركات في المغرب، من أبرزها شركة اتصالات المغرب ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب، وإسمنت المغرب، وشركة رباب التي تعمل في قطاعات حيوية، فقد ساهمت هذه الشركات في تنشيط الاقتصاد ودفع عجلة التنمية وتوظيف عدد كبير من مواطني المغرب.

وقد أشار مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط الإمارات مع المغرب، ويُشار إلى أن الصندوق يعمل على متابعة وتنفيذ سير المشروعات الممولة ضمن مساهمة الإمارات في المنحة التي أقرتها دول الخليج للمغرب عام 2012 بقيمة 4,6 مليار درهم.

وقد تم تنفيذ 18 مشروعاً وما زال العمل مستمراً لإكمال المشاريع المتبقية، كما موّل الصندوق 15 مشروعاً استراتيجياً في قطاع الإسكان في عدة مدن مغربية بقيمة إجمالية تجاوزت المليار درهم إماراتي، فقد تضمن المشروع إنشاء آلاف الوحدات السكنية في عدة مدن في المغرب.

كما موّل صندوق أبو ظبي للتنمية مشروع إنشاء القطار فائق السرعة الذي يربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء بقيمة 514 مليون درهم، فقد تم تدشين المشروع في نوفمبر الماضي، وأحدث القطار نقلة نوعية في مجال النقل والمواصلات في المغرب، وساهم في زيادة أعداد المسافرين مما رفع من وتيرة النمو الاقتصادي في المنطقة وعزز من حركة السياحة والتجارة.

وقد نفذ الصندوق مشروع ميناء استراتيجي متكامل بقيمة 1,1 مليار درهم، حيث شمل المشروع بناء ميناء بالمياه العميقة على بعد 35 كم شرق مدينة طنجة على البحر الأبيض المتوسط، ويتضمن مرسى لاستقبال السفن الكبيرة وأرصفة لخدمة الحاويات والبضائع المتعددة ورصيفاً للمسافرين، وقد أسهم ذلك في إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تعزز النشاط الاقتصادي على مستوى دولي.

كما ساهم الصندوق في تمويل سد خروب بمبلغ 289 مليون درهم بهدف تنمية قطاعي المياه والزراعة، حيث يعمل المشروع على توفير مياه الشرب والري لسكان مناطق طنجة وأصيلة.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق أبو ظبي للتنمية يرتبط مع المغرب بعلاقات شراكة استراتيجية بدأت عام 1976، واتسمت هذه العلاقات بالتعاون البناء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع قطاعات الاقتصاد التي تعود بالنفع على أفراد المجتمع المغربي.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X