لندن: من مصلحة الاتحاد الأوروبي الحفاظ على علاقات تجارية حرة مع بريطانيا
تابعونا على:

إخترنا لكم

لندن: من مصلحة الاتحاد الأوروبي الحفاظ على علاقات تجارية حرة مع بريطانيا

نشر

في

754 مشاهدة

لندن: من مصلحة الاتحاد الأوروبي الحفاظ على علاقات تجارية حرة مع بريطانيا

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي  أنه من مصلحة الاتحاد الأوروبي الحفاظ على علاقات تجارية حرة مع المملكة المتحدة بعد انسحابها من السوق الأوروبية المشتركة والاتحاد الجمركي.

وأعربت ماي في خطاب لها في لندن عن رغبتها في تحقيق اتفاق “نموذجي” مع الاتحاد الأوروبي بما يتيح للجانبين الحفاظ على مصالحهما الاقتصادية بكل شفافية ويسر مؤكدة أنها لا ترغب في اعتماد أي إجراءات مشابهة للاتفاق المبرم مع النرويج أو كندا أو ضمن إجراءات منظمة التجارة الدولية.

وأقرت في الوقت نفسه بأن المفاوضات تحيط بها الكثير من الخلافات “لأنها تمثل حالة استثنائية لم يختبرها الاتحاد الأوروبي من قبل” معتبرة أنه بالإمكان تجاوز معظم الخلافات بمقاربة أكثر تفتحاً وتفهماً.

لندن: من مصلحة الاتحاد الأوروبي الحفاظ على علاقات تجارية حرة مع بريطانيا
ورأت ماي أن “بريطانيا لن تستطيع أن تحقق كل رغباتها من المفاوضات كما أن الاتحاد الأوروبي لن يستطيع تحقيق كل رغباته” داعية إلى ضرورة التوصل لحل وسطي وتوازن يأخذان بعين الاعتبار المصلحة العامة للجانبين.

وجددت التأكيد على أن بلادها ستنسحب من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي والسوق الأوروبية المشتركة فضلا عن وقف سيادة قرارات محكمة العدل الأوروبية مضيفة أن حكومتها تعارض بشدة إقامة حدود جمركية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.

و أوضحت ماي أن حكومتها تدرك أن انسحابها من المؤسسات الأوروبية ووقف العمل بمبادئ التنقل الحر للأشخاص يفرضان بشكل آلي تطبيق حواجز أمام التجارة الحرة مقترحة أن يتم الاتفاق على صياغة نظام جمركي جديد خاص يتيح للجانبين تأسيس علاقات تجارية أعمق على مستوى كل القطاعات الاقتصادية والأمنية.

وذكرت أن تحقيق هذه الرؤية أسهل بكثير مما اعتمده الاتحاد الأوروبي مع دول أخرى مثل كندا وكوريا الجنوبية مبينة أن التشريعات والإجراءات البريطانية مطابقة تماما للتشريعات الأوروبية فضلا عن كون المؤسسات والهيئات البريطانية تحظى بسمعة دولية جيدة.

ورداً على انتقادات مستمرة من قادة الاتحاد الأوروبي قالت ماي ان ما عرضته حكومتها من مقترحات من أجل التوصل لاتفاق متوازن لا يعتبر اختيارا من جانب بريطانيا للقطاعات التي تهمها فقط مضيفة أن كل اتفاقات التجارة الحرة قائمة على مبدأ اختيار ما يرغبه طرفا الشراكة من دخول حر لسوق الطرف الآخر.

وجددت القول إن انسحاب بلادها من الاتحاد الاوروبي لا يعني انسحاب بلادها من أوروبا مشيرة إلى أن “الخروج ليس هو النهاية بل بداية لمرحلة جديدة من العلاقات مع الأصدقاء والشركاء الأوروبيين”.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X