الصراع يحتدم: جيميني Gemini من غوغل.. هل سيتغلب هل سيتغلب على GPT-4؟
تابعونا على:

إخترنا لكم

«غوغل» تطلق نظام الذكاء الاصطناعي «جيميني Gemini».. هل سيتغلب على «GPT – 4»؟

نشر

في

292 مشاهدة

«غوغل» تطلق نظام الذكاء الاصطناعي «جيميني Gemini».. هل سيتغلب على «GPT - 4»؟

أعلنت شركة Google عن إطلاق جيميني، وهو نظام ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط، والقادر على معالجة النصوص والصور والصوت والفيديو مع المحافظة على السلامة والكفاءة.

كتب عدي حسن

تخلل تاريخ الذكاء الاصطناعي فترات ما يسمى بـ «شتاء الذكاء الاصطناعي»، عندما بدا أن التكنولوجيا تواجه طريقاً مسدوداً، كان كل واحد مصحوباً بإعلانات مفادها أن جعل الآلات ذكية حقاً أمر صعب للغاية على البشر اكتشافه.

يشير إصدار Google من Gemini، الذي يُزعم أنه نوع جديد من طراز الذكاء الاصطناعي والأقوى للشركة حتى الآن، إلى أن شتاء الذكاء الاصطناعي الجديد لن يأتي في أي وقت قريب، على الرغم من أن 12 شهراً منذ إطلاق ChatGPT كانت عاماً لافتاً للذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك سبباً وجيهاً للاعتقاد بأن طفرة الذكاء الاصطناعي الحالية بدأت للتو.

مميزات جيميني Gemini

تُشير «غوغل» إلى أن «جيميني» صُمم ليكون متعدد الوسائط منذ البداية، إذ جرى تدريبه على أنواع مختلفة من البيانات، هذا التنوع يمكّن «Gemini» من فهم ومعالجة المدخلات المتنوعة مثل النصوص، والأكواد البرمجية، والصوت، والصور والفيديو بطريقة سلسة ومتكاملة.

كتب سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google، في منشور على مدونته: «يمثل هذا العصر الجديد من النماذج أحد أكبر الجهود العلمية والهندسية التي بذلناها كشركة».

قال بيتشاي: «يمكن أن تكون هذه النماذج في بعض الأحيان جيدة في أداء مهام معينة، مثل وصف الصور، لكنها تعاني من مزيد من التفكير المفاهيمي والمعقد». “لقد صممنا Gemini ليكون متعدد الوسائط محلياً، ومدرباً مسبقاً منذ البداية على طرائق مختلفة، ثم قمنا بضبطه ببيانات إضافية متعددة الوسائط لزيادة صقل فعاليته. ”

إصدارات جيميني Gemini

سيكون نموذج اللغة الكبير الجديد متاحاً بثلاثة أحجام لأغراض مختلفة، بما في ذلك الاستخدام في مراكز البيانات والأجهزة المحمولة.

Ultra – النموذج الأكبر «والأكثر قدرة» للمهام المعقدة للغاية.

Pro – النموذج «الأنسب» للتوسع عبر مجموعة واسعة من المهام.

Nano – إصدار تم إنشاؤه للمهام على أجهزة الموبايل والأجهزة اللوحية.

تطبيقات جيميني Gemini

تم تحديث روبوت الدردشة الخاص بالذكاء الاصطناعي Bard لتشغيل Gemini Pro، مما يعني أنه يجب أن يكون أفضل في فهم النص وتلخيصه من إصداره السابق المدعوم بنموذج لغة PaLM 2 من Google. ومع ذلك، فإن القدرات متعددة الوسائط ليست جاهزة تماماً بعد ويمكن لإصدار Gemini-Pro من Bard معالجة وإنشاء نص فقط، ويدعم اللغة الإنكليزية فقط في الوقت الحالي.

تخطط Google أيضاً لتجديد بعض منتجات Search و Ads و Chrome و Duet AI باستخدام Gemini Pro، مثل Gmail و Google Docs والمزيد خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وفي الوقت نفسه، سيقوم أحدث جهاز موبايل من غوغل Pixel 8 Pro بتشغيل Gemini Nano لدعم ميزتين جديدتين، تلخيص الملفات الصوتية في تطبيق Recorder الخاص بها، وإنشاء ردود سريعة على الرسائل النصية عبر تطبيق لوحة المفاتيح الافتراضية Gboard، ستقوم Google ببناء المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي فوق Gemini Nano لهواتفها الذكية، وتخطط لفتح البرنامج للسماح لمطوري Android الخارجيين أيضاً بخدمة AICore.

تعمل AICore على Android 14 وتتيح للمطورين الوصول إلى النموذج عبر واجهات برمجة التطبيقات مفتوحة المصدر، وستتعامل مع أشياء مثل أوقات الجدولة والسلامة.

ولكن سيتعين على أولئك الذين ينتظرون اختبار Gemini Ultra الانتظار لفترة أطول قليلاً. أوضحت Google: «نكمل حالياً فحوصات الثقة والسلامة المكثفة، بما في ذلك التعاون الأحمر من قبل أطراف خارجية موثوقة، وزيادة تحسين النموذج باستخدام الضبط الدقيق والتعلم المعزز من التعليقات البشرية قبل إتاحته على نطاق واسع».

Google vs OpenAI

قال فريق Gemini في ورقة بحثية: «على نطاق واسع، نجد أن أداء Gemini Pro يتفوق في الأداء على النماذج المحسّنة بالاستدلال مثل GPT-3.5 ويؤدي أداءً مقارنةً بالعديد من النماذج الأكثر قدرة، وتتفوق Gemini Ultra على جميع النماذج الحالية».

قارن المختبرون قدرات Gemini مع نماذج مختلفة من OpenAI و Anthropic و X و Meta عبر عشرة اختبارات مختلفة، تضمنت في الغالب مهام قائمة على النص مثل حل مشاكل ترميز الرياضيات والبايثون، والأسئلة والإجابة لفهم النص، والتحقق من الفطرة السليمة، والترجمة الآلية.

كان أداء Gemini Ultra أفضل من GPT-4 و Claude و Grok-1 و Llama-2 لثماني مهام من أصل عشر، بينما تجاوز Gemini Pro نسخة GPT-3.5 وجميع النماذج الأخرى في سبع من أصل تسع مهام.

أعادت شركة البحث العملاقة توجيه نفسها على أنها «شركة أولى بالذكاء الاصطناعي» تحت إشراف الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي، وتسعى الآن لتسويق جهودها والبقاء قادرة على المنافسة مع الموجة الجديدة من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

“بعد ما يقرب من ثماني سنوات من رحلتنا كشركة للذكاء الاصطناعي أولاً، تتسارع وتيرة التقدم: يستخدم ملايين الأشخاص الآن الذكاء الاصطناعي المولد عبر منتجاتنا للقيام بأشياء لم يتمكنوا من القيام بها حتى قبل عام، من العثور على إجابات إلى أسئلة أكثر تعقيداً إلى استخدام أدوات جديدة للتعاون والإنشاء”.

“في الوقت نفسه، يستخدم المطورون نماذجنا وبنيتنا التحتية لبناء تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي، وتنمو الشركات الناشئة والشركات في جميع أنحاء العالم بأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا. هذا زخم لا يصدق، ومع ذلك، فقد بدأنا للتو في خدش سطح ما هو ممكن. ”

 

تعرضت Google لانتقادات بسبب بطئها في تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي على الرغم من كونها رائدة في مجال البحث والتطوير في التكنولوجيا ولكن ربما تكون الرسالة الأكثر بروزًا من إطلاق Gemini هي أن Google عازمة على القيادة نحو شيء أكثر أهمية من روبوتات الدردشة اليوم.

X