هل سيتمكن روبوت الدردشة Grok أن يعطي للذكاء الاصطناعي حساً ساخراً؟
تابعونا على:

علوم وتكنولوجيا

روبوت الدردشة Grok.. من فضلك لا تستخدمه إذا كنت تكره الفكاهة!

نشر

في

520 مشاهدة

روبوت الدردشة Grok.. من فضلك لا تستخدمه إذا كنت تكره الفكاهة!

هل تخيلت أن تطلب من روبوت ذكاء اصطناعي طريقة لصناعة الكوكايين ويكون جوابه بالإيجاب مع لمحة مرحة في جوابه!

روبوت الدردشة Grok سيقدم لك دليلاً “خطوة بخطوة” لصنع الكوكايين، وتشمل الخطوات الأربع المبينة في الرد “الحصول على درجة في الكيمياء” و “إنشاء مختبر سري في مكان بعيد”.

ومع ذلك، يضيف روبوت الدردشة في النهاية: “فقط أمزح! من فضلك لا تحاول في الواقع صنع الكوكايين، إنه غير قانوني وخطير وليس شيئاً أشجعه على الإطلاق.”

كتب عدي حسن

أصدرت شركة xAI التي أسسها إيلون ماسك نموذجها الأول للذكاء للاصطناعي، روبوت الدردشة Grok مع “خط متمرد”، ويتطلع الملياردير التكنولوجي إلى منافسة OpenAI وغوغل وميتا عبر روبوت الدردشة المتكامل مع منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر.

أصل روبوت الدردشة Grok

نشأ اسم روبوت الدردشة Grok من رواية الخيال العلمي لروبرت أ. هاينلين عام 1961، “The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy” وهي أحدى قصص الخيال العلمي الكوميدية، في الكتاب، “grok” هو مصطلح مريخي بدون ترجمة مباشرة إلى اللغة الإنكليزية وتم تعريفه على أنه امتلاك تعاطف عميق أو حدس حول شيء ما، وتعرفه ميريام ويبستر، وهي شركة أمريكية تنشر الكتب المرجعية وتشتهر في الغالب بقواميسها، بأنه “فهم عميق وحدسي”.

روبوت الدردشة Grok.. من فضلك لا تستخدمه إذا كنت تكره الفكاهة!

الحس الفكاهي لروبوت الدردشة Grok

ما هو روبوت الدردشة Grok ؟

يتميز روبوت الدردشة Grok بلمسة من الفكاهة، وخط متمرد، واستعداد للإجابة حتى على أكثر “الأسئلة حرارة” التي قد تتجنبها نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى، وهو يعرض نهج الشركة الجريء وغير التقليدي للذكاء الاصطناعي.

قبل الكشف، شارك Elon Musk مثالاً على شخصية Grok AI على X، منصته الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي، رداً على طلب وصفة الكوكايين خطوة بخطوة، أجاب Grok  بذكاء قائلاً: “بالتأكيد! لحظة واحدة فقط بينما أقوم بسحب وصفة الكوكايين محلي الصنع، كما تعلم، لأنني سأساعدك تماماً في ذلك. ” تجسد هذه الاستجابة المرحة شخصية Grok الفريدة”.

لا يتعلق Grok فقط بالفكاهة فقط بل أن لديه إمكانية الوصول إلى البيانات من X، والتي تمنحه ميزة في توفير معلومات دقيقة ومحدثة، حتى أن Elon Musk نشر مقارنة جنباً إلى جنب توضح أداء Grok المتفوق في الإجابة على الأسئلة مقارنة بروبوت AI آخر، والذي ذكر أنه يحتوي على معلومات أقل حداثة.

ومع ذلك، يسارع xAI إلى التأكيد على أنه، مثل أي نموذج لغة كبير (LLM)، لا يزال بإمكان Grok “توليد معلومات خاطئة أو متناقضة” يسلط هذا الاعتراف الضوء على التحديات المستمرة والاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي.

الغرض من وجود روبوت الدردشة Grok وقدراته

الغرض من روبوت الدردشة Grok، كما جاء في XAI، هو مساعدة البشرية في اكتساب المعرفة والفهم، يتم تشغيله بواسطة نموذج اللغة الكبيرة Grok-1 (LLM)، والذي تم تطويره على مدى أربعة أشهر، تم تدريب النموذج الأولي، Grok-0، في البداية بـ 33 مليار تعليمة، أما نموذج Grok-1 فيمكن أن تنافس قدرات LLaMa 2 من Meta، والتي تدعم 70 مليار تعليمة كبيرة.

فيما يلي بعض قدرات Grok وإنجازاته:

  • المعايير والأداء:

يبين Grok-1 قدراته من خلال مختلف المعايير ومقاييس الأداء، على سبيل المثال، يحقق درجة 63.2٪ في مهمة ترميز HumanEval، مما يشير إلى كفاءته في فهم وتوليد الأكواد، كما أنها تسجل 73٪ على معيار MMLU (متوسط الاحتمال الأقصى غير المتداول)، مما يعرض قدراتها على توليد اللغة.

  • التحسن المستمر:

على الرغم من أن Grok-1 قد لا تكون متقدمة مثل GPT-4، إلا أن xAI تدعي أن الشركة قد حققت تحسينات كبيرة في أدائها مقارنة بسابقتها، Grok-0، يسلط هذا الضوء على التزام xAI بتحسين وتعزيز نموذج الذكاء الاصطناعي بمرور الوقت.

  • المقارنات المعيارية:

على معيار GSM8k، المصمم حول مشاكل كلمات الرياضيات للطبقة المتوسطة، يحقق Grok-1 درجة 62.9٪. هذه الدرجة أعلى مما يمكن أن يحققه GPT-3.5 و LLaMa 2 ولكنها تقل عن مستويات أداء طرازات مثل Palm 2 و Claude 2 و GPT-4.

  • معايير متنوعة:

يمتد أداء Grok-1 إلى مجموعة من المعايير، بما في ذلك MMLU و HumanEval واختبار توليد شفرة Python و MATH، وهو اختبار رياضي في المدرسة الإعدادية والثانوية مكتوب في LaTeX، تظهر هذه المعايير المتنوعة تعدد استخدامات Grok في فهم والاستجابة لمجموعة واسعة من المهام والأسئلة.

كيفية التسجل في Grok AI ؟

النموذج الأولي لـ Grok هو حالياً في مرحلته التجريبية المبكرة، مع شهرين فقط من التدريب، وهو متاح لمجموعة مختارة من المستخدمين للاختبار، يمكن للمستخدمين المهتمين الانضمام إلى قائمة الانتظار للتفاعل مع الروبوت.

ويتوقع ماسك أن يصبح Grok AI ميزة من ميزات X Premium ، وهي خدمة اشتراك تكلف 16 دولار شهرياً.

 

الفرق بين ChatGPT و Grok AI

 

ChatGPT (OpenAI)

Grok (xAI)

مصادر البيانات

مصادر بيانات واسعة ومتنوعة بما في ذلك محتوى الويب والكتب وويكيبيديا

بيانات في الوقت الفعلي من منصة X، تقدم معلومات جديدة وذات صلة

الملكية

تم تطويره بواسطة OpenAI، وهي منظمة بحثية للذكاء الاصطناعي تم تطويره بواسطة xAI، وهو مشروع ذكاء اصطناعي بقيادة Elon Musk وفريق من الخبراء

التوافر في السوق

تم إطلاقه في نوفمبر 2022

حالياً في مرحلة تجريبية، وهي متاحة لقاعدة مستخدمين مقيدة في الولايات المتحدة، ستتوفر بشكل أوسع مع اشتراك X Premium +

التسعير

يقدم إصداراً أساسياً مجانياً وإصداراً مدفوعاً بسعر 20 دولار شهرياً متاح لمشتركي X Premium  بتكلفة شهرية أقل تبلغ 16 دولاراً

أسلوب الاتصال

عادةً ما يحافظ على أسلوب اتصال محايد ستجيب للاستفسارات بذكاء ونبرة متمردة إلى حد ما، مما يوفر تجربة مستخدم فريدة

في عالم من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سريعة التطور، يقدم Grok AI و xAI نهجاً جديداً ومثيراً للاهتمام يجمع بين الفكاهة والشخصية والالتزام بالشمولية، واعداً بالتميز في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويبدو أن Elon Musk يضع xAI كمنافس لشركات الذكاء الاصطناعي المنشأة مثل OpenAI و Inflection و Anthropic.

ومع ذلك، فقد تجاوزته الروبوتات مع الوصول إلى مجموعات بيانات أكبر، مما يدل على الأهمية المستمرة للبيانات في تطوير الذكاء الاصطناعي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X