إليك مواعيد الحافلات السعودية خلال شهر رمضان المبارك | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

إليك مواعيد الحافلات السعودية خلال شهر رمضان المبارك

نشر

في

152 مشاهدة

إليك مواعيد الحافلات السعودية خلال شهر رمضان المبارك

كشف مشروع “حافلات الرياض” عن أوقات عمل الحافلات خلال شهر رمضان المبارك، حيث أوضح أن حافلات الرياض ستعمل خلال رمضان من الساعة 7:30 صباحًا وحتى 3:30 صباحًا.

وكانت الهيئة الملكية لمدينة الرياض قد أعلنت عن إطلاق المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض” ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض.

تتضمن هذه المرحلة تشغيل أكثر من 340 حافلة تخدم الركاب عبر 633 محطة ونقطة توقف، وتشمل 15 مسارًا من أصل 86 مسارًا ضمن مسارات شبكة “حافلات الرياض”.

وأوضحت الهيئة أن إطلاق المرحلة الأولى من مشروع “حافلات الرياض” يأتي كأحد المشاريع الإستراتيجية الهادفة لخدمة احتياجات التنقل في المدينة، وإحداث نقلة نوعية في قطاع النقل العام، وتعزيز ترابط أجزاء العاصمة، ورفع مستوى جودة الحياة لسكانها ولزوارها.

وأضافت الهيئة أن المرحلة الأولى ستتبعها مراحل تشغيل الخدمة تباعًا حتى الوصول إلى 5 مراحل.

وأشارت الهيئة إلى أن شبكة “حافلات الرياض” ستبلغ 1900 كيلومتر بعد تشغيل جميع المراحل الخمسة، كما سيصل إجمالي عدد الحافلات إلى أكثر من 800 حافلة، وستعمل عبر 86 مسارًا تخدم الركاب عبر أكثر من 2900 محطة ونقطة توقف.

وستسهم خدمة “حافلات الرياض” في تسهيل التنقل لجميع شرائح المجتمع من خلال استخدام الحافلات كوسيلة للوصول إلى أماكن العمل والتعليم والأنشطة الترفيهية، مما سيحد من الحاجة إلى استخدام السيارة الخاصة، وبالتالي تخفيف حدة الازدحام المروري في الرياض.

وذكرت الهيئة أنه تم بالتزامن مع إطلاق خدمة “حافلات الرياض” إطلاق البوابة الإلكترونية التي تقدم خيارات متنوعة للركاب لمعرفة مسارات الحافلات وآلية شراء التذاكر، كما تم إطلاق “تطبيق حافلات الرياض” الذي يوفر خدمات عديدة من ضمنها شراء التذاكر بشكل مباشر.

تبلغ تكلفة تذكرة الرحلة على متن “حافلات الرياض” 4 ريالات، وتكون صالحة لمدة ساعتين تبدأ من أول تسجيل دخول على إحدى الحافلات أو من خلال تفعيل التذكرة عبر التطبيق.

يمكن الانتقال إلى حافلة أخرى بنفس التذكرة خلال هذه المدة.

تم تسهيل آلية شراء التذاكر للاستفادة من الخدمة، لتواكب احتياجات جميع الركاب، من خلال إتاحة عدة خيارات:

  • “بطاقة درب” الخاصة بالخدمة.
  • من خلال التطبيق.
  • أجهزة البيع في المحطات الخاصة بالحافلات.
  • دفع قيمة التذاكر على متن الحافلة باستخدام البطاقات البنكية والأجهزة الذكية.

من المهم ذكر أن الأطفال إلى عمر ست سنوات تكون رحلتهم مجانية.

اقرأ ايضاً: هل سيتم فتح أبواب الاستثمار الأجنبي في مكة والمدينة المنورة؟

حافلات المدينة المنورة:

أعلنت حافلات المدينة المنورة عن مواعيد خدمة النقل العام خلال شهر رمضان المبارك، حيث حددت 7 نقاط للنقل الترددي عبر الحافلات إلى المسجد النبوي الشريف ونقطة واحدة إلى مسجد قباء.

وأوضح الحساب الرسمي لحافلات المدينة عبر منصة “إكس” لمستخدمي وسائل النقل العام أن بإمكانهم معرفة مواقع محطات التوقف الخاصة بالنقل الترددي خلال شهر رمضان من خلال التوجه إلى الموقع والضغط على اسم المحطة، حيث سيظهر الموقع بشكل مباشر.

يُعد مشروع حافلات المدينة أحد المشاريع المهمة التي تهدف إلى خدمة نقل مواطني وزائري المدينة المنورة من وإلى عدة نقاط رئيسية، أبرزها:

  • المسجد النبوي الشريف.
  • مسجد قباء.
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز.
  • محطة قطار الحرمين.
  • عدد من المراكز الحيوية مثل جادة قباء، وسيد الشهداء، وعدد من المستشفيات والمجمعات التجارية.

وتوفر الخدمة خلال شهر رمضان المبارك نقل الركاب من مواقف مركبات محددة إلى المسجد النبوي الشريف بعدد من الحافلات، مما يمكنهم من التنقل بين تلك المواقع بكل يسر وسهولة.

اقرأ أيضاً: 5 أسواق موصى بزيارتها في المدنية المنورة

أمانة المنطقة الشرقية:

أوضحت أمانة المنطقة الشرقية مواعيد خدمة الحافلات خلال شهر رمضان المبارك على جميع المسارات، حيث تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وتنتهي في تمام الساعة الثانية صباحًا من اليوم التالي.

وأشارت الأمانة إلى أن الأنظمة الذكية التي تمت إضافتها شكلت نموذجًا متكاملًا للتحكم والإدارة بكفاءة عالية ومراقبة شاملة.

وتسعى الأمانة إلى تطبيق الأنظمة الذكية في الرقابة والتشغيل في جميع أنظمتها، ومنها مشروع النقل العام لحاضرة الدمام والقطيف.

وتتم المتابعة من غرفة التحكم المجهزة بأحدث التقنيات لعرض آليات الرقابة على المشروع، بما في ذلك:

  • حركة الحافلات في الحاضرة.
  • الرقابة الميدانية.
  • مركز التحكم عبر كاميرات مراقبة للسائق وحركة الحافلة.

وتشمل الأنظمة الذكية أيضًا تحليل بيانات الركاب ورصد نسب مستخدميها وفئاتهم، إضافة إلى:

  • الكاميرات الداخلية والخارجية للحافلات لملاحظة حركة الركاب بالداخل وحركة المرور والمشاة بمحيط الحافلة.
  • مراعاة متطلبات السلامة.

X