السعودية: مشروع القدية وجهة ترفيهية جديدة في الرياض
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

السعودية: مشروع القدية وجهة ترفيهية جديدة في الرياض

نشر

في

340 مشاهدة

السعودية: مشروع القدية وجهة ترفيهية جديدة في الرياض

أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مؤخراً، المخطط الحضري لمدينة القدية وعلامتها التجارية العالمية في المملكة العربية السعودية.

 

لفت سمو الأمير إلى أن مدينة القدية ستصبح في المستقبل القريب الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة، ما سينعكس إيجاباً على الاقتصاد السعودي ومكانتها دولياً،  وتعزيز استراتيجية العاصمة الرياض، مضيفاً أن هذا الاستثمار النوعي في «القدية» هو أحد مرتكزات «رؤية 2030».

ماهو مشروع مدينة القدية؟

بدأ العمل في مشروع القدية بالفعل بضخ نحو 10 مليارات ريال في مشاريع البناء، علماً بأنها تقع في قلب جبال طويق على بعد 40 دقيقة من وسط الرياض.

تعتبر مدينة القدية واحدة من المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، والمعروفة باسم “غيغا بروجيكتس”، التي تضم أيضاً مشاريع نيوم، وروشن، والبحر الأحمر، والدرعية، وستكون رافداً أساسياً في دعم مستهدفات رؤية 2030 في قطاع السياحة، بما ينعكس على الاقتصاد السعودي.

وتهدف القدية التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان عام 2017، إلى تحسين جودة الحياة، كما تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات إلى الرياض، بصفتها واحدة من أبرز المدن العربية الجاذبة للاستثمار.

أنشطة متنوعة ومركز عالمي للترفيه

تتألف القدية من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كيلومتراً مربعاً، على أن تحتضن أكثر من 600 ألف نسمة، ومن المقرر أن توفر المدينة أكثر من 325 ألف فرصة عمل، بما يضمن زيادة الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنحو 135 مليار ريال.

ستضم المدينة مقراً عالمياً للألعاب الإلكترونية ورياضة السيارات، فإن القدية تستهدف استقبال 48 مليون زيارة سنوياً، كما كشفت القدية عن متنزه للألعاب المائية أيضاً يعتبر الأول من نوعه في السعودية، ليتكون من 8 مناطق، تضم 81 كوخاً فاخراً، وأول مدرسة لتعليم ركوب الأمواج.

وتضم أيضاً مضمار سباقات الفورمولا 1، بالإضافة إلى مدينة رياضية لكرة القدم تحتوي على أكبر متحف أوليمبي عالمياً، ومنتزه 6 فلاغز القدية الترفيهي؛ الذي أُنجز نحو 59 في المئة من أعمال بنائه بالفعل، ليشمل 6 مناطق تشتمل على 28 لعبة.

تشمل المدينة ملعبين للغولف مجهزين لاستضافة البطولات العالمية في القدية، بينما تغطي هذه الملاعب نحو 1.6 مليون متر مربع من المشروع، بما يعادل مساحة 215 ملعب كرة قدم، وفقاً لما أوردته القدية على موقعها الرسمي.

ومن المقرر افتتاح أول الأصول في المدينة خلال العامين المقبلين، وتم الانتهاء من نحو 61% من المشروع، إذ وصلت أغلب المعدات.

X