هل يخسر البريطانيون فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة؟
تابعونا على:

بريطانيا

هل يخسر البريطانيون فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة؟

نشر

في

912 مشاهدة

هل يخسر البريطانيون فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة؟

كشف بحث لـ “صندوق تمبلتون للاستثمار في الأسواق الناشئة”، أن الاستثمار في الأسواق الناشئة يمكن أن يحقق عائدات وفرصاً إيجابية لتنويع محفظة أكبر على المدى الطويل.

بيد أنّ البريطانيين لا يزالون يترددون في الاستثمار في اقتصادات مثل تركيا وكوريا الجنوبية.

11% فقط يستثمرون في الأسواق الناشئة

في المقابل، ينظر 38% من المستهلكين بإيجابية تجاه الاستثمار في الأسواق الناشئة، بينما 11% فقط يستثمرون فيها بنشاط، علما أن الأسواق الناشئة تضم مجموعة من 27 دولة حول العالم بما في ذلك الصين والهند والبرازيل وروسيا وتركيا.

مقارنة بين العوائد

ويقارن البحث بين عوائد الاستثمار في حساب التوفير النقدي ومؤشر فوتسي 100 ومؤشر الأسواق الناشئة “MSCI Emerging Markets”، فيقول إنّ استثمار شهري قدره 50 جنيهًا إسترلينيًا على مدار 18 عاماً، أي ما يعادل إجمالي الاستثمار البالغ 10800 جنيه، سيعود بـ11176 جنيهًا في حال إيداعه في حساب التوفير النقدي، بينما خلال الفترة الزمنية ذاتها كانت ستعود بـ18987 جنيهًا على مؤشر فوتسي 100، لكنّها ستبلغ 27859 جنيهاً لو تمّ استثمارها مع مؤشر الأسواق الناشئة.

ولتحديد أفضل وأسوأ الاستثمارات في النصف الأول من عام 2021، أجرى خبراء الاستثمار في “AJ Bell” إحدى أكبر منصات الاستثمار في المملكة المتحدة، دراسة للأرقام فبرز سوق الشركات الصغرى في المملكة المتحدة من ضمن الأفضل أداء.

وقد وصل المؤشر مراراً وتكراراً إلى مستويات قياسية جديدة هذا العام وهو الآن أعلى بنسبة 20% تقريباً مما كان عليه قبل جائحة كوفيد-19.

اقتصاديات البيع بالتجزئة

وفقًا لبحث أجرته شركة الخدمات المهنية “ألفاريز ومرسال” وشركة استشارات “اقتصاديات البيع بالتجزئة”، يقدر أن 17.2 مليون بريطاني حوالي 25% من السكان يخططون لإجراء تغييرات دائمة على طريقة التسوق بعد زيادة المبيعات عبر الإنترنت خلال جائحة كوفيد 19.

حتى عندما تنتهي جائحة كوفيد 19، لا يخطط العديد من الموظفين لقضاء خمسة أيام في الأسبوع في مكان العمل. وفقاً لمسح أجراه المجلس البريطاني للمكاتب (BCO)، فإن أولئك الذين يخططون لقضاء أقل من 5 أيام في الأسبوع في المكتب هم: 62% من كبار التنفيذيين و58% من العاملين المبتدئين و46% من موظفي المكاتب.

وينصح خبراء الاستثمار باستخلاص الدروس والسبب وراء أداء شركات وقطاعات معينة بشكل جيد ومحاولة تحديد الشركات والقطاعات التي من المحتمل أن تكون استثمارات ناحجة في عام 2022 وما بعده، مع التحذير من أنّ لا شيء مضمونا في سوق الاستثمارات.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X