كيف ستستقبل شركات الطيران السعودية 150 مليون زائر مستقبلاً؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

كيف ستستقبل شركات الطيران السعودية 150 مليون زائر مستقبلاً؟

نشر

في

168 مشاهدة

كيف ستستقبل شركات الطيران السعودية 150 مليون زائر مستقبلاً؟

تسعى المملكة العربية السعودية للوصول إلى 150 مليون زائر سنوياً في المستقبل القريب وذلك بما ينسجم مع استراتيجية رؤية 2030، لكن يبقى التساؤل المهم وهو كيف لشركات الطيران السعودية أن تغطي الطاقة الاستيعابية لحجم المسافرين في السنوات القادمة.

السعودية ستربط بين القارات الثلاث

الحكومة السعودية تخطط بشكل مستمر لتنمية قطاع النقل الجوي على الصعيد المحلي والدولي، ووضعت عدة استراتيجيات للوصول إلى أهدافها، إذ أسس صندوق الاستثمارات العامة شركة طيران الرياض.

وتخطط شركات الطيران السعودية للتوسع في الوجهات الدولية وزيادة حجم أسطول الطائرات، وجعل المملكة مركزاً للربط بين قارات أوربا وآسيا وإفريقيا عبر 149 وجهة دولية، ما يزيد من حظوظ مستهدف الدولة الجديد بالوصول إلى 150 مليون زائر سنوياً.

من جانبه، يؤكد مدير عام الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي في مجموعة السعودية عبد الله بن محمد الشهراني، أن الخطوط الجوية السعودية حققت معدلات متميزة من واقع تقرير الأداء التشغيلي للعام 2023، الذي يشير إلى نقل أكثر من مليون ضيف بنمو 21% عن 2022.

فيما أشار الشهراني إلى أن الخطوط السعودية سيَّرت أكثر من 176 ألف رحلة تمثل الرحلات المجدولة والإضافية، حيث حققت نمو يبلغ 36% في عدد الضيوف المنقولين دولياً.

زيادة أسطول الطيران السعودي

كما أوضح الشهراني أن الحركة العابرة الدولية للناقل الوطني في 2023 شهدت عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة نمواً بنسبة 77% مقارنة بعام 2019.

وقد بينت شركة طيران ناس، أن استراتيجية النمو والتوسع تحت شعار (نربط العالم بالمملكة) التي أطلقتها الشركة، وتوقيع طلبية شراء لـ120 طائرة في السنوات المقبلة، من شأنه أن يطور حجم الأسطول وشبكة الوجهات وينعكس إيجاباً على حجم المساهمة في خدمة ونقل المسافرين والزوار وحجاج بيت الله الحرام.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السعودية تكشف عن هويتها الجديدة

شركتي ناس وأديل للطيران نموذجاً

شركة طيران ناس هي رابع أفضل طيران اقتصادي في العالم خلال 2023 وأفضل طيران في الشرق الأوسط من فئته لـ 6 أعوام متتالية، وافقت على زيادة طلبيات الطائرات الجديدة إلى 250 طائرة، بهدف النمو والتوسع تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني.

وذلك من أجل المساهمة أيضاً في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية والوصول إلى 330 مليون مسافر واستضافة 150 مليون سائح سنوياً بحلول 2030.

خلال العام 2023، شهدت طيران ناس معدلات نمو قياسية، إذ سجلت ارتفاعاً تاريخياً في أعداد المسافرين إلى أكثر من 11 مليوناً و100 ألف مسافر بنسبة نمو تجاوزت 28% مقارنةً بعام 2022.

كما أوضحت شركة طيران أديل، الذراع الاقتصادية لمجموعة الخطوط السعودية، أن عدد المسافرين على متن أسطولها المشكّل من 32 طائرة وصل إلى 25 مليون مسافر مع إضافة نحو 13 وجهة دولية منذ إطلاق الشركة في عام 2017.

X